عرقاب يتباحث مع رئيس قسم شمال أفريقيا في الإدارة العامة للجوار في اللجنة الأوربية للاتحاد الأوروبي

loay31 يناير 2024آخر تحديث :
عرقاب يتباحث مع رئيس قسم شمال أفريقيا في الإدارة العامة للجوار في اللجنة الأوربية للاتحاد الأوروبي

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء 31 جانفي 2024، بمقر دائرته الوزارية، رئيس قسم شمال أفريقيا في الإدارة العامة للجوار في الاتحاد الأوروبي، فلوريان أرماكورا.

وقد بحث الجانبان، خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سفير الاتحاد الأوروبي لدى الجزائر، واطارات من الوزارة، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في إطار الحوار الاستراتيجي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.كما شكل هذا اللقاء فرصة لمراجعة التقدم المحرز في مجال التعاون الثنائي الطاقوي وآفاق تعزيزه ولاسيما في تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي، الطاقات المتجددة، تطوير الهيدروجين والانتقال الطاقوي والفعالية الطاقوية وترقية ودعم الاستثمار في هذه المجالات.كما ناقش الطرفان أوجه أخرى للتعاون على غرار تسويق الغاز الطبيعي والحد من انبعاثات الميثان في صناعة الغاز، وكذا الربط الكهربائي بين الجزائر وبُلدان الاتحاد الأوروبي.كما تم التأكيد على أهمية مشروع الممر الجنوبي Corridor Sud H2 لربط الجزائر وأوروبا عبر (إيطاليا، المانيا والنمسا) من اجل تصدير الهيدروجين في المستقبل.

قدم وزير الطاقة والمناجم، بهذه المناسبة، لمحة عامة حول مختلف برامج القطاع لتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، تطوير انتاج الغاز الطبيعي والكهرباء وتحلية مياه البحر، مُرحبا بالتقدم المحرز في عملية الشراكة، بما في ذلك الاجتماعات المنتظمة بين الخبراء، التي تساهم في تحسين الفهم المتبادل حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك. كما بحث الطرفان، أيضا، سبل توسيع التعاون في مجال استكشاف وإنتاج واستخدام الموارد المنجمية النادرة، لا سيما التي تدخل في صناعة تركيب المكونات لإنتاج أو تخزين الطاقة المتجددة.

ومن جهته، رحب أرماكورا بالتقدم المحرز من خلال اللقاءات والتبادلات المختلفة، واكد على مواصلة الحوار والشراكة الاستراتيجية مع الجزائر من اجل ادراج مواضيع أخرى هامة في مجال الطاقة من أجل منفعة متبادلة، واكد على أهمية الجزائر من حيث كونها شريكًا استراتيجيًا وموثوقا من خلال التموين الطاقوي للاتحاد الأوروبي ولاسيما بالغاز الطبيعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل