“صمود حنظلة” عرض مسرحي يصور صمود أطفال غزة في افتتاح أيام المسرح العربي

Ibtihel Laouar16 فبراير 2024آخر تحديث :
“صمود حنظلة” عرض مسرحي يصور صمود أطفال غزة في افتتاح أيام المسرح العربي

إفتتحت بعد ظهر يوم الخميس بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف الطبعة الثانية لتظاهرة “أيام المسرح العربي” الشهيد “حسان بلكيرد” بتقديم عرض مسرحي بعنوان “صمود حنظلة” سلط الضوء على صمود أطفال غزة بفلسطين المحتلة.

وقد أثر العرض المسرحي في نفسية الجمهور الذي توافد على دار الثقافة وصفق بشكل متواصل للممثلين الذين شاركوا في هذا العمل الذي تطرق على مدار 30 دقيقة من الزمن لمعاناة أطفال غزة جراء الاعتداءات الصهيونية و صمودهم رغم كل الظروف.

وقد استهل العرض بمجسمات ضحايا مكفنة و ملطخة بالدماء منتشرة فوق الركح يتوسطها طفل و بهلوان حزينان بالموازاة مع انبعاث موسيقى حزينة زادت المشهد تأثيرا ليعتلي بعدها خشبة العروض ثلة من الفنانين الذين أبدعوا في تسليط الضوء على آلام أهل “غزة” الجريحة من خلال عديد اللوحات الفنية على غرار مشهد الأم التي تبحث عن فلذة كبدها (ابنتها) وسط الركام.
وتتوالى مشاهد ذات العرض الذي قام بتأليف نصه و تصميمه الفنان جمال لعبيدي بتصوير بشاعة المجازر الصهيونية المرتكبة ضد الفلسطينيين العزل بإستعمال تقنيات عصرية (فيديوهات حقيقية) مصحوبة برقصات كوريغرافية قامت بأدائها الفنانة الجزائرية خديجة غميري للدلالة على تضحيات المرأة الفلسطينية.

وعقب هذا العرض الذي تفاعل معه الحضور بكل جوارحه، صرح الفنان جمال لعبيدي لوأج أن هذا العمل “شارك فيه 30 فنانا 12 منهم من مختلف الدول العربية المشاركة في هذه الطبعة” ، مبرزا أنه “تم إنجازه في ظرف قياسي باستعمال تقنية التواصل عن بعد مع الفنانين العرب”.

بدوره، نوه مدير الثقافة والفنون لولاية سطيف، عامر الهاشمي خلال كلمته الترحيبية بالضيوف المشاركين في هذه التظاهرة الثقافية المتمثلين في: فلسطين كضيف شرف و تونس و العراق و سلطنة عمان ، مؤكدا أنهم سيساهمون دون شك في إثراء المشهد الثقافي من خلال عروضهم المسرحية التي ستزين الفضاء الثقافي بسطيف.

وأفاد بأن برنامج هذه الطبعة يتضمن عرض مسرحيتين “2” جزائريتين هما “اللعبة” لتعاونية “رفقاء نجمة” من ولاية سطيف و”حلاق إشبيليا” للمسرح الجهوي بعنابة، وكذا مسرحيات “حاجة أخرى” من تونس و”الغريب النقيب” من سلطنة عمان و”بأم عيني” من فلسطين و”عزرائيل” من العراق .
من جانبه، أوضح رئيس المجلس الشعبي لبلدية سطيف الممول الرئيسي لهذه التظاهرة، حمزة بلعياط في كلمته بالمناسبة أن “سطيف مدينة الشهداء ومنبت المقاومة و قبلة الأحرار من رجال الحركة الوطنية بكل أطيافها و منهم الشهيد الفذ حسان بلكيرد الذي سميت بإسمه هذه التظاهرة الثقافية”.

للإشارة، سيرافق الطبعة الجديدة من هذه التظاهرة معرض للفنون التشكيلية بالبهو الرئيسي لدار الثقافة هواري بومدين والعديد من الورشات التكوينية في مجال المسرح على غرار السينوغرافيا و التمثيل و الإخراج من تأطير خبراء في المجال من الجزائر و من الدول المشاركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل