استخراج أول شهادة رقمية في قطاع التكوين المهني “خطوة مهمة” في سبيل تجسيد الرقمنة

عمار11 مارس 2024آخر تحديث :
استخراج أول شهادة رقمية في قطاع التكوين المهني “خطوة مهمة” في سبيل تجسيد الرقمنة

اعتبر وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين ميرابي, استخراج أول شهادة رقمية اليوم الاثنين بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لعلوم الاعلام و الاتصال ببوإسماعيل, بتيبازة, “خطوة مهمة” في سبيل تجسيد رقمنة جميع هياكل و مرافق القطاع.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة, أن استخراج أول شهادة رقمية في قطاع التكوين “تعتبر خطوة مهمة في الطريق الصحيح لتحقيق مختلف مشاريع الرقمنة التي تشتغل عليها المصالح المركزية للقطاع”, مضيفا أنها “مرحلة أولى تأتي تحضيرا للخطوة الموالية المتعلقة بجميع القطاعات التي سيتم توطينها و توثيقها و تأمينها في مركز قاعدة بيانات والتي سيشرع في إنجازها قريبا”.

وأضاف أن “التحول الرقمي المنشود هو توجه إستراتيجي للدولة”, داعيا إطارات القطاع ل”تسريع وتيرة العمل و تجسيد مختلف مشاريع الرقمنة المدرجة ضمن الإستراتيجية التي اعتمدت خارطة طريق دقيقة مبنية أساسا على الحوكمة و الخدمة الرقمية المقدمة و رقمنة المجال البيداغوجي في القطاع”.

وقال السيد مبرابي أن تجسيد الأهداف الأساسية للقطاع يرتكز على رقمنة و عصرنة و تحديث أدوات و أعمال التسيير التقني و البيداغوجي و الإداري و المالي وعصرنة منظومة المتابعة البيداغوجية و من ثمة الاستغناء عن الوسائل التقليدية و القضاء على الظواهر السلبية الناجمة عن البيروقراطية, للوصول إلى تجسيد هدف “صفر ورقة” في مختلف التعاملات الإدارية و البيداغوجية.

وشكلت زيارة الوزير فرصة للتعريف بالتخصص الجديد الذي تم إطلاقه لأول مرة على المستوى الوطني بمعهد بواسماعيل المتخصص في التكوين المهني لتقنيات الإعلام و الاتصال و مهن الهاتف خلال دورة فبراير 2024 والمتعلق بالأنظمة و الشبكات, وهو “الأمن السيبراني”.

ولقد استحدث هذا الاختصاص تلبية للطلب المتزايد من مختلف القطاعات والإدارات والمؤسسات الاقتصادية, لما له من دور في حماية وتأمين البيانات والبرمجيات من الهجمات السيبرانية الخارجية على وجه الخصوص, وتتسم مخرجاته التكوينية ب “التميز و معايير الجودة و المقاييس الدولية المعترف بها, بالشراكة مع مؤسسات رائدة في مجال الإختصاص”, وفقا للوزي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل