وزيرة الثقافة تدشن عدة هياكل تابعة لقطاعها بولاية البويرة

نور29 مارس 2024آخر تحديث :
وزيرة الثقافة تدشن عدة هياكل تابعة لقطاعها بولاية البويرة

دشنت وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي التي تقوم بزيارة عمل و تفقد الى ولاية البويرة أمس الخميس, عددا من الهياكل التابعة لقطاعها.

و خلال زيارتها, دشنت الوزيرة مسرح الهواء الطلق, الذي يحمل اسم مشدو صالح و يتسع ل 3500 مقعد، تم انجازه و استكماله سنة 2018 بمبلغ يفوق 431 مليون دج حسب البطاقة الفنية للمشروع .

وبعاصمة الولاية، دشنت السيدة مولوجي ملحقا جهويا تابع للمدرسة الوطنية للفنون الجميلة، تم انجازه و تجهيزه منذ أكتوبر 2023 بغلاف مالي قيمته أكثر من 400 مليون دينار. و تتوفر هده المؤسسة التي تتسع ل 300 مقعد بيداغوجي على نظام داخلي ب 50 سريرا و مطعما ومكتبة تضم أكثر من 100 مقعد .

كما اكدت الوزيرة أن “هذا الهيكل سيسمح لطلبة البويرة والولايات المجاورة بدراسة تخصصاتهم مثل النحت والفنون التشكيلية”.

اما ببلدية عين بسام، دشنت السيدة مولوجي مكتبة حضرية بسعة 600 مقعد تم انجازها بتكلفة فاقت 431 مليون دينار والتي انتهت الأشغال بها نهاية مارس 2023.

و يضم المبنى عدة قاعات و مدرج بالإضافة إلى قاعات للمطالعة الفردية والجماعية و قاعة انترنيت .

و قد أشرفت الوزيرة على تدشين مسرح الهواء الطلق بمدينة سور الغزلان بعد ان استفاد من عملية تجديد بتكلفة تجاوزت 21 مليون دينار، فيما دشنت بمشدالة قاعة سينما صلاح بوكريف بعد أن خضعت لأعمال ترميم وفي إطار العمليات الرامية الى الحفاظ على التراث، تفقدت السيدة مولوجي أشغال إعادة تأهيل سور وبوابات باب الجزائر وباب سطيف وباب بوسعادة، التابعة لمدينة سور الغزلان بتكلفة إجمالية بلغت 263 مليون دينار.

و هي المدينة التي بنيت بين 1846 و1862 على آثار “العوزية” القديمة حسب لمحة تاريخية عن المدينة قدمت للوزيرة.

و بعين المكان, أوضحت السيدة مولوجي أنه تم الانتهاء من أشغال إعادة تأهيل بوابتي الجزائر العاصمة وبوسعادة. أما بالنسبة لبقية الاشغال، فإن “وتيرة الاشغال جيدة جدا” حسب قولها مما سيسمح ب “استلام بوابة سطيف منتصف أبريل القادم”, تقول السيدة مولوجي .

كما تباحثت الوزيرة مع المسؤولين المحليين حول مشروع إعادة تأهيل المسجد العتيق لمدينة سور الغزلان (حي حميدو) المقرر دراسته في عام 2023.

يذكر ان هذا المسجد الذي بني عام 1753، هو معلم ديني يعود تاريخه إلى العصر العثماني و هو مدرج في قائمة التراث التاريخي في ذلك الحقبة .

و على هامش زيارتها الى ذات الولاية, صرحت السيدة مولوجي أنه “سيتم تخصيص غلافا ماليا في إطار قانون المالية 2025 لانطلاق عملية إعادة التأهيل من أجل ترميم هذا الصرح الديني”.

و بمدينة الحاكمية (جنوب غرب البويرة)، دشنت الوزيرة الضريح الروماني الذي خضع لأعمال إعادة تأهيل في أبريل 2023 بكلفة 61 مليون دينار.

كما زارت السيدة مولوجي المسجد القديم بميدنة مشدالة الذي يخضع لأعمال إعادة ترميم حيث تقدر نسبة تقدم الاشغال به 60% حسب الوزيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل