حصيلة نظام سند الطلبيات الإلكتروني في الصيدلية المركزية

عمار6 أبريل 2024آخر تحديث :
حصيلة نظام سند الطلبيات الإلكتروني في الصيدلية المركزية

رفعت الصيدلية المركزية للمستشفيات، بفضل نظام سند الطلبيات الإلكتروني، عدد الطلبيات المعالجة إلى 104301 ألف طلبية من 3 أفريل 2023 إلى 3 أفريل 2024، وتتعامل حاليا 633 مؤسسة صحية بسند الطلبيات الإلكتروني في ولايات الجزائر.

أوضح بيان الصيدلية المركزية، تحوز “الشعب أونلاين” نسخة منه، أن دخول نظام سند الطلبيات حيز الخدمة بتاريخ 3 أفريل 2023 في إطار نظام رقمنة المعاملات التجارية مع مختلف المؤسسات الصحية وعصرنة التسيير، جاء تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  وتطبيقا لتوجيهات وزير الصحة، عبد الحق سايحي.

و”حققت رقمنة الطلبيات المعبر عنها من قبل المؤسسات الصحية عبر التراب الوطني، بحسب البيان، قفزة نوعية من خلال التحكم في مسار المنتجات الصيدلانية، بما يخدم مصلحة المريض ويضمن التكفل الأمثل بحالته الصحية وأيضا في مجال تلبية الاحتياجات، من حيث سرعة الانجاز وترشيد استغلال المخزون.

ويضيف المصدر: ” ناهيك عن تقليل الأخطاء وتقديم رؤية شاملة عن وفرة الأدوية، في مختلف مخازن الصيدليات الاستشفائية والملحقات التابعة للصيدلية المركزية للمستشفيات، إضافة إلى ضبط المنتجات الصيدلانية وتوزيعها بصفة عقلانية على مختلف المؤسسات الصحية.”

و” من أهم مزايا سند الطلبيات الإلكتروني، – يشير البيان- زيادة سرعة الاستجابة لطلبيات المؤسسات الصحية مقارنة بالمعاملات الورقية التقليدية، التي تحتاج إلى وقت أطول، تقليص حجم الأخطاء في إصدار الطلبيات مقارنة بالسند الورقي، وتعقب فعال لمسار سند الطلبيات الإلكتروني.”

إضافة إلى حفظ البيانات الإلكترونية وتعزيز حمايتها، توسيع نطاق السوق المحلي والمساعدة في تحسين فعالية تسويق المنتجات الصيدلانية، وتخفيض تكاليف التوزيع، العمل على تقليل المخاطر المرتبطة بتراكم المخزون، وذلك من خلال تخفيض المدة، التي تستغرقها المعاملات أو معالجة البيانات المتعلقة بالطلبيات، والعمل على توفير نظم معلوماتية من أجل دعم أخذ القرارات الإدارية، عن طريق نظام تبادل المعلومات بدقة متناهية لفرض السيطرة على الرقابة والضبط.

ويسمح النظام بتخفيض المخزون عن طريق استخدام عملية السحب، في نظام إدارة سلسلة التزويد، والقضاء على مشكل الأدوية منتهية الصلاحية وتفادي التبذير.

وبحسب المصدر، استطاعت الصيدلية المركزية للمستشفيات بفضل هذا النظام رفع عدد الطلبيات المعالجة إلى 104301 ألف طلبية من 3 أفريل 2023 إلى غاية 3 أفريل 2024، حيث تتعامل حاليا 633 مؤسسة صحية بسند الطلبيات الإلكتروني عبر مختلف ولايات الجزائر.

وتتوزع سندات الطلبيات الإلكترونية المعالجة من قبل الصيدلية المركزية المستشفيات على النحو الآتي: الجزائر: 40585 سند طلبي، بشار  4742 سند طلبي،  عنابة ️20736  سند طلبي ، بسكرة :️18639 سند طلبي، وهران ️19549 سند طلبي، وتمنر است ب50 سند طلبي إلكتروني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل