توظيف أشعة الشمس لتنقية المياه إختراع للجيش الأمريكي سيحل الكثير من المشاكل.

ب جموعي26 يوليو 2020آخر تحديث :
توظيف أشعة الشمس لتنقية المياه إختراع للجيش الأمريكي سيحل الكثير من المشاكل.
مياه

قام علماء أميركيون، برعاية مكتب أبحاث الجيش الأميركي، بتطوير وإنتاج لوحة ألمنيوم متخصصة يمكنها تنقية المياه الملوثة باستخدام أشعة الشمس.

وفقا لما نشرته مجلة “نيوزويك” الأميركية نقلًا عن دورية Nature Sustainability العلمية، يمكن أن يكون الاختراع الجديد مفيدًا في البلدان النامية التي تعاني من نقص مياه الشرب أو للاستخدام في مشاريع تحلية المياه.


كما يأمل المسؤولون العسكريون الأميركيون في أن توفر تلك التقنية المياه النظيفة للجنود في ميادين القتال أيضًا.

معالجة الألمنيوم بالليزر
تم إنتاج اللوح المبتكر من الألمنيوم المنتظم، والذي قام الباحثون بمعالجته باستخدام تقنية ليزر مطورة تساعد على تحويل لوحة الألمنيوم إلى مادة سوداء داكنة تقوم بسحب الماء بشكل فعال ضد الجاذبية.

صُممت لوحة الألومنيوم لتوضع في الماء الملوث أثناء مواجهتها للشمس. وعند وضعها بهذه الطريقة، تسحب المادة طبقة رقيقة من الماء إلى أعلى فوق سطح المعدن.

يقوم السطح الأسود الداكن اللون، والذي يخزن ما يقرب من 100% من الطاقة التي يمتصها من الشمس، بتسخين الماء بسرعة، حتى يصل لدرجة التبخر.

ووفقًا للباحثين، فإن معدلات التبخر التي قاموا بقياسها تتجاوز تلك الخاصة بجهاز مثالي يعمل بكفاءة 100%. وبمجرد تبخر الماء، يمكن إعادة جمعه، بطريقة التكثيف، من خلال حاوية شفافة ونظيفة.

وأظهرت تجارب الفريق البحثي أن اللجنة قامت بتنقية المياه الملوثة، وخفضت مستوى الملوثات إلى ما دون معايير المياه الصالحة للشرب التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ووكالة حماية البيئة الأميركية.

على وجه التحديد، قلل الجهاز بشكل كبير من مستويات الملوثات مثل المنظفات والأصباغ والبول والمعادن الثقيلة والجلسرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل