أكبر محطة لطاقة الشمسية في العالم بالإمارات

نور26 يوليو 2020آخر تحديث :
أكبر محطة لطاقة الشمسية في العالم بالإمارات

فاز ائتلاف تقوده شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، مع الشركاء EDF، وJinkoPower بأعمال تطوير محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.
المحطة هي الأكبر لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء. وتقع في منطقة الظفرة، على بعد 35 كيلومترًا من العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقّعت شركة مياه وكهرباء الإمارات اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية المساهمين.
سجل المشروع تعرفة بلغت 4.97 فلساً لكل كيلوواط/ ساعة أي ما يعادل (1.35 سنتاً لكل كيلوواط/ ساعة) على أساس التكلفة المستوية للكهرباء.
من المتوقع أن تسهم المحطة في خفض الانبعاثات الكربونية لإمارة أبوظبي بأكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً أي ما يعادل إزالة نحو 470 ألف سيارة من الطريق.
سترفع محطة الظفرة إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية في إمارة أبوظبي إلى ما يقارب 3.2 غيغاواط، وذلك بعد وصولها للطاقة التشغيلية الكاملة.
توفر محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية الكهرباء لما يقارب 160 ألف منزل في دولة الإمارات، وهو أكبر من حجم إنتاج محطة “نور أبوظبي” البالغ 1.2 غيغاواط تقريباً، والتي تعد أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم حالياً.

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) مطلع الشهر الجاري، عن إنجاز صفقة تمويل لإنشاء محطة الفجيرة F3، التي تعد أكبر محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في الإمارات، بطاقة إنتاجية 2.4 جيجاواط، وهو ما يعادل توفير الكهرباء لـ 380 ألف منزل في دولة الإمارات.

ومن المتوقع أن تبدأ المحطة بالإنتاج الأولي بحلول صيف 2022 على أن تصل إلى قدرتها الإنتاجية الكاملة بحلول صيف 2023.

جاءت طاقة المرتبة 58 ضمن قائمة ” أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020″، بأصول بلغت قيمتها 26.6 مليار دولار في 2019

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل