الجزائر حريصة على مبدأ سيادة الدول على مياهها الجوفية

Berkane Mohamed Nadir23 مايو 2024آخر تحديث :
الجزائر حريصة على مبدأ سيادة الدول على مياهها الجوفية

التقى وزير الري ، طه دربال، الأربعاء، بالعاصمة الإندونيسية بالي، مع رئيس المجلس العالمي للمياه، لويك فوشون، الذي تباحث معه حول رؤية الجزائر في مجال تسيير الموارد المائية.

وجرى اللقاء خلال زيارة فوشون برفقة وزير الأشغال العمومية والاسكان الإندونيسي، باسوكي هاديمويلجونو لجناح الجزائر بمعرض المنتدى الـ10 للمياه.

وبالمناسبة، استعرض دربال مع فوشون، مشاريع الجزائر في مجال تسيير الموارد المائية، والتي من شأنها ان تحد من إشكالية الشح المائي.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير الإستراتيجية الوطنية للمياه بآفاق 2030 التي بادر بها الرئيس عبد المجيد تبون، سيما من خلال مشاريع تحلية مياه البحر، بغية ضمان تزويد كافة المواطنين على مستوى الوطن بالمياه.

كما تطرق الجانبان إلى قضية المياه الجوفية المشتركة، حيث أكد دربال في ذات الصدد حرص الجزائر على مبدأ سيادة الدول على مياهها الجوفية.

وذكر الوزير بالجهود التي تبذلها الجزائر في إطار توقيع الاتفاقية الثلاثية مع تونس وليبيا لإنشاء آلية للتشاور حول إدارة المياه الجوفية المشتركة بينها بالصحراء الشمالية، ومقرها بالجزائر العاصمة.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تسيير المياه الجوفية المشتركة بين البلدان الثلاث، والمقدرة بـ 50.000 مليار متر مكعب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل