الصين تطلق مسبارا لجمع عينات من القمر

نور24 نوفمبر 2020آخر تحديث :
الصين تطلق مسبارا لجمع عينات من القمر

طلقت الصين، صباح الثلاثاء، إلى القمر مسباراً معداً لجمع عينات صخرية والعودة بها إلى الأرض، في أول مهمة من نوعها منذ أكثر من أربعة عقود، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة.

وأعلنت الوكالة أن الصاروخ لونغ-مارش 5 الذي يحمل المسبار “شانغي 5” أُطلق من مركز ونتشانغ الفضائي في مقاطعة هاينان عند الساعة 04.30 بالتوقيت المحلي (20.30 بتوقيت غرينتش الاثنين).

يشار إلى أنه بإطلاق مهمة “شانغي 5” تبدأ مرحلة جديدة في المشروع الفضائي الصيني الطموح الذي حقق مطلع العام 2019 إنجازاً علمياً غير مسبوق بعدما حطت مركبة تابعة لهذه المهمة على جزء من القمر تتعذر رؤيته من الأرض.

ومهمة المسبار “شانغي 5” جمع عينات من الغبار والصخور القمرية، خصوصاً عبر سبر السطح إلى عمق مترين، ثم إرسالها إلى الأرض وقد تساعد هذه العينات العلماء في تحسين فهم تاريخ القمر.

يذكر أن هذه المحاولة الأولى لجلب صخور قمرية منذ مهمة لونا 24 غير المأهولة التي نفذها الاتحاد السوفياتي بنجاح سنة 1976. ومن المتوقع أن تهبط المركبة الصينية على القمر في نهاية نوفمبر الجاري، في حين أن جلب العينات إلى الأرض مرتقب في مطلع ديسمبر أو أواسطه. وهذه ليست المهمة الصينية الأولى إلى القمر. فقد أرسلت البلاد مرتين روبوتين صغيرين مسيّرين (“أرنب اليشم”) إلى سطح القمر خلال مهمتي شانغي 3 (2013) وشانغي 4 (بداية في 2018).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل