أسعار النفط تواصل الإرتفاع بعد اتفاق ” اوبك+” بزيادة الإنتاج

بوزيان جموعي
الإقتصاد
بوزيان جموعي4 ديسمبر 2020123 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
أسعار النفط تواصل الإرتفاع بعد اتفاق ” اوبك+” بزيادة الإنتاج

وسع النفط مكاسبه نحو سعر 50 دولاراً للبرميل بعد توصل مجموعة “أوبك +” إلى اتفاق تسوية للتخفيف التدريجي من تخفيضات الإنتاج، منهياً بذلك أياماً من حالة عدم اليقين بعد ظهور تصدعات في التحالف في وقت سابق من الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة بنسبة 1.9% في لندن بعد إغلاقها على أعلى مستوى لها منذ تسعة أشهر يوم الخميس.

وستبدأ المجموعة بإضافة 500 ألف برميل نفط خام يومياً إلى السوق اعتباراً من شهر يناير، وسيعقد الوزراء اجتماعات شهرية لتحديد الخطوات التالية.

وتجنبت التسوية حدوث شرخ في وحدة دول مجموعة “أوبك بلس” بعد انقسام حاد في الرأي بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في هذه الأثناء، يشير منحنى أسعار العقود الآجلة للنفط إلى توريدات أقل ومنظور طويل الأمد أكثر إشراقاً. فقد تحرك النطاق الزمني لعقود خام برنت أكثر نحو العقود الفورية النقدية؛ إذ يتم تداول أقرب عقد لشهر ديسمبر (الحالي) عند مستوى أعلى من مثيله لشهر ديسمبر 2022.

توفر التسوية التي توصلت إليها دول المجموعة بعد حوالي أسبوع من المفاوضات الصعبة، شيئاً للأعضاء الذين ينتابهم القلق بشأن هشاشة السوق، وللدول التي ترغب بضخم المزيد من النفط للاستفادة من الأسعار الأعلى أيضاً. وقد ارتفعت أسعار النفط مؤخراً نتيجة التفاؤل السائد بأن الطلب على الوقود سيتعافى بمجرد توزيع لقاح كوفيد-19 على نطاق واسع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.