الوزير الأول يطلب من الاتحاد الافريقي الالتزام بعهدته في القضية الصحراوية.

بوزيان جموعي
الأخبار
بوزيان جموعي6 ديسمبر 202090 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
الوزير الأول يطلب من الاتحاد الافريقي الالتزام بعهدته في القضية الصحراوية.

قام الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم الأحد، بتجديد الدعوة إلى ضرورة ” إعادة بعث مسار التسوية السياسية” للنزاع في الصحراء الغربية، حيث حث الاتحاد الإفريقي على “الاضطلاع بعهدته” المرتبطة بحفظ السلم والأمن الإفريقيين، في ظل التطورات “الخطيرة” التي عرفتها القضية الصحراوية مؤخرا.

وأضاف الوزير الأول في كلمة ألقاها اليوم عبر تقنية التواصل عن بعد، أمام الدورة الاستثنائية الـ 14 لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي حول “إسكات البنادق في إفريقيا”: “لن يكتمل مشروعنا في إسكات الأسلحة دون وضع حد لبقايا الاستعمار في إفريقيا، إعمالا للإعلان الصادر عن رؤساء الدول والحكومات في ماي 2013، والأجندة القارية 2063، بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه -غير القابل للتصرف- في تقرير مصيره، عبر تنظيم استفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية”.

وبعد أن أكد مجددا بأن التطورات “الخطيرة” التي عرفتها القضية الصحراوية مؤخرا “تشكل مصدر قلق” بالنسبة للجزائر”، في ظل حالة الجمود غير المسبوق و غياب أي أفق لتسوية النزاع”، ذكر جراد مرة أخرى بموقف الجزائر الداعي إلى “ضرورة بعث مسار التسوية السياسية والتعجيل في تعيين ممثل شخصي للأمين العام للأمم المتحدة والعودة إلى المفاوضات بين طرفي النزاع” .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.