قانون لحماية المبلغين عن الفساد

عمار
الأخبار
عمار8 ديسمبر 2020104 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
قانون لحماية المبلغين عن الفساد

 قال الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد  اليوم الثلاثاء إن مصالحه تستعد لإطلاق الشبكة الوطنية للنزاهة في إطار إستراتجيتها لمكافحة الفساد والحد منه.

وأوضح مولاي العربي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالاذاعة الوطنية، أن المشروع سيدخل حيز التنفيذ في الثلاثي الأول من العام الداخل.

وفي السياق أشار مولاي العربي أن الشبكة سيكون دورها توحيد جهود جميع الفعاليات وتكوينها وتوفير الحماية لهم للتبليغ عن  الفساد مؤكدا في السياق على أهمية دور المجتمع المدني احتواء هذه الآفة.

وبخصوص الإبلاغ عن الفساد، كشف مولاي العربي أن أغلبها تكون مجهولة بسبب خشية المبلغين من التعرض للخطر. لافتا إلى أن الهيئة أوصت ضمن إستراتجيتها بسن قانون يحمي المبلغين باعتبارهم عنصر فعال في الحد من الفساد.

وتلقت الهيئة الوطنية لمناهضة الفساد 1500 شكوى في 2019  بحسب أمينها العام الذي أوضح أن مصالح الهيئة تتحرك إذا كانت الشكوى مسنودة بأدلة موثقة.

من جهة أخرى اعتبر مولاي العربي أن حلول الجزائر في المرتبة 105 في مؤشر الشفافية الدولية ليس بالأمر الجيد وأن الهيئة تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.