إنشاء لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان

عمار
الأخبار
عمار10 ديسمبر 2020214 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
إنشاء لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان

 نشر بالجريدة الرسمية رقم 71 مرسوم تنفيذي، رقم 20-341، يحدد شروط انشاء لجنة وطنية مزودة بلجان ولائية للوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان ومكافحتها.

وذكر المرسوم ان اللجنة الوطنية جهاز دائم للتشاور و التنسيق و الدعم و المتابعة و التقييم لمجموع أعمال الوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان و مكافحتها.

وبهذه الصفة، تكلف اللجنة الوطنية بالرصد و السهر عـلى إطـلاق الإنذار في حالة تـديد وباء حيواني و/أو وباء و كذا إعداد وترقية برامج الوقاية والمكافحة على المستوى الوطني و المصادقة على مخططات تنفيذها و تحيين، دوريا، قائمة الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان ذات الأولوية في الوقاية من أخطارها الصحية و مكافحتها.

كما تقوم اللجنة بتقييم الوسائل البشرية والمادية والمالية الواجب تعبئتها من طرف مختلف القطاعات لتنفيذ برامج الوقاية و المكافحة و المصادقة على مخططات التدخل وتحيينها و إعداد مخطط إعلام و تحسيس و اتصال اجتماعي.

ومن مهمات اللجنة، حدد النص الإعداد و نشر تقرير سنوي عن تطور الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان والأعمال التي تم القيام بها.

وتعقد اللجنة الوطنية اجتماعاتها على مستوى الوزارة المكلفة بالسلطة البيطرية الوطنية. وتجتمع في دورة عادية مرة واحدة كل ستة أشهر.

من جهة أخرى تتضمن قائمة الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان ذات الأولوية كل من الكلب، الحمى المالطية، السل، السالمونيلات، الشريطية الشوكية، يرقة الدودةالوحيدة، اللاشمانيات و حمى وادي الريفت.

كما يحدد المرسوم التنفيذي شروط انشاء اللجان الولائية، حيث أن كل لجنة ولائية لها من بين المهمات اقتراح كل إجراء يرمي إلى تحسين الوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان و مكافحتها، على اللجنة الوطنية و إعداد حصائل منتظمة عن تطور الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان و إبلاغ اللجنة الوطـنية بـالعـوائـق الميدانية أثناء تنفيذ البرنامج الوطني للوقاية من الأمراض المتنقلة من الحيوانات إلى الإنسان ومكافحتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.