‏إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر

نور12 ديسمبر 2020آخر تحديث :
‏إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر

منحت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، تصريحاً طارئاً للقاح «فايزر – بايونتيك» لعلاج مرض «كوفيد-19»، حسبما أعلنت المديرة العِلمية لوكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) في بيان. وسيتم على الفور إطلاق عملية لوجيستية ضخمة في الساعات المقبلة، لتوزيع اللقاح في كل أرجاء البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أن أولى عمليات التطعيم ضد كوفيد-19 ستبدأ «في أقل من 24 ساعة» في الولايات المتحدة، بعد موافقة وكالة الأدوية على اللقاح. وأوضح عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بدأنا بالفعل في إرسال اللقاح إلى كل ولايات» البلاد.

وأضاف الرئيس الجمهوري أن «الحكّام يُقرّرون أين يجب أن تذهب اللقاحات في ولاياتهم، ومَن سيتلقّاها أولاً». وتابع «نريد أن يكون مواطنونا الأكبر سناً ومقدّمو الرعاية والإسعافات الأولية أوّل مَن يتلقّاها». ولم تعطِ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من قبل الضوء الأخضر للقاح جديد بهذه السرعة.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، الجمعة، أن البيت الأبيض أمر رئيس هيئة الأغذية والأدوية بإجازة لقاح فايزر-بايونتيك، في اليوم نفسه، أو أن يقدم استقالته. وكان قرار الهيئة متوقّعاً بحلول نهاية الأسبوع على أيّ حال، لكن ترامب غرّد صباح أمس، منتقداً الهيئة وواصفاً إياها بأنها «سلحفاة بطيئة كبيرة».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل