بن زيان: انطلاق الموسم الجامعي هذا الثلاثاء سيكون استثنائيا

نور13 ديسمبر 2020آخر تحديث :
بن زيان: انطلاق الموسم الجامعي هذا الثلاثاء سيكون استثنائيا

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أن انطلاق الموسم الجامعي هذا الثلاثاء سيكون استثنائيا بالنظر الى التدابير الاحترازية التي تم اعتمادها في البروتوكول الصحي ضد انتشار فيروس كورونا وأهمها تقليص الدروس الحضورية لجميع الطلبة بمعدل يومين في كل أسبوع وكذا خفض عدد الطلبة المقيمين في الأحياء الجامعية الى الثلث .

وأوضح بن زيان خلال نزوله ضيفا على القناة الثانية هذا الأحد أن اللجنة المركزية للتحضير للدخول الجامعي، انتهت الى اعتماد كل الدروس التطبيقية في التعليم الحضوري بالاضافة الى المواد الاساسية نزولا عند رغبة الطلبة الجامعيين .

وعن الأولوية في الاستفادة من الاقامة الجامعية ، فهي عائدة بحسب الوزير للطلبة الذين يقيمون بعيدا عن الولايات التي يدرسون بها، موضحا أن “الاقامة ستستوعب ثلث الطلبة والأولوية للطلبة القادمين من ولايات بعيدة سيما ولايات الجنوب والتقدير سيبقى دوما للكليات فهناك كليات لديها تعداد قليل وهو ما يمكنها من استقبال نصف الطلبة أو كلهم في بعض الأحيان “.

وفي حديثه عن نقل الطلبة، قال الوزير إن لجنة مشتركة بين وزارة النقل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملت على تحضير اتفاقية لنقل الطلبة عن طريق السكك الحديدية ، مؤكدا أن ” كل التجهيزات محضرة لنقل الطلبة ونحن ننتظر قرار السلطات العليا ..” .

من جانب آخر ، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان أن الاطروحات الجامعية لم تعد تستجيب لانشغال القطاع الاقتصادي وهو ما يبقيها أطروحات أكاديمية تنتهي بتوصيات لا يمكن أن تساهم في تطوير القطاع الاقتصادي ، مشيرا إلى أن الرؤية الجديدة تقوم على أساس أطروحات المشاريع، لذلك يقول الوزير اتفقنا مع كنفدرالية أرباب العمل وأنشأنا لجنة مشتركة للتفكير في أطروحات الدكتوراه في المؤسسة ، ستمكن الباحثين ومعدي الأطروحات مما يسمى بالبحث التطويري كما أنه يمكن للمؤسسة الصناعية أن تعمل على انشاء أقسام للبحث والتطوير من أجل استقبال الباحثين الذين سيعملون على تعزيز التقارب بين الجامعة والمؤسسات الصناعية ” بحسب الوزير .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل