الجزائر تتصدر شمال افريقيا في تصنيف التنمية البشرية الأممي

مسعود زراڨنية17 ديسمبر 2020آخر تحديث :
الجزائر تتصدر شمال افريقيا في تصنيف التنمية البشرية الأممي

حسب تقرير الأمم المتحدة ،جاءت الجزائر في المرتبة 91 في مؤشر التنمية البشرية من أصل 189 دولة لتكون ضمن تصنيف التنمية البشرية العالية،حيث أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية السنوي والذي يقيس تقدم الدول حسب تنميتها البشرية بدلاً من الاعتماد على النمو في الناتج المحلي الإجمالي كمقياس وحيد للتنمية.

وبحسب ذات التقرير تجاوزت الجزائر المغرب التي حلّت بالمرتبة 121 والتي كانت ضمن تصنيف التنمية البشرية المتوسطة رفقة تونس التي حلّت بالمرتبة 95 وليبيا ترتيب 105 و موريطانيا 157 .

 

وصنف تقرير هذا العام 6 دول عربية في خانة التنمية البشرية المرتفعة جداً، على رأسها الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المركز الـ30 على القائمة العالمية، تبعتها السعودية في المركز الــ40 عالمياً، والبحرين في المركز الـ42 عالمياً، وقطر في المركز الـ45 عالمياً، وعمان في المركز الـ60 عالمياً، والكويت في المركز الـ64 عالمياً.

وتصدرت النرويج المؤشر كالدولة ذات التنمية البشرية الأكثر ارتفاعاً عالمياً، تليها أيرلندا في المركز الثاني، ومن ثم سوسيرا في المركز الثالث.

للعلم المؤشر يستند على عدة معايير بينها معدلات السن والدخل الفردي، والصحة والتعليم، و( القراءة والكتابة) ، معدل الخصوبة والمساواة بين الجنسين وغيرها.

وحسب نفس المصدر،يعود تراجع المغرب في التصنيف إلى مؤشر التعليم الذي قال القرير المرفق للتصنيف إن سنواته المتوقعة في المغرب تصل إلى 13,7، بينما يبلغ معدل سنوات التعليم 5,6 سنة فقط، في حين بلغت نسبة السكان الذين بلغوا المستوى الثانوي في التعليم والذين يتجاوز عمرهم 25 سنة، 29,1 في المائة لدى الرجال، و36 في المائة لدى النساء.

أما الدخل الفردي الإجمالي للشخص الواحد فيصل حسب التقرير إلى 7368 دولار، في حين يصل متوسط العمر عند الولادة إلى 76.6 سنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل