شيخي:”فرنسا يقلقها الماضي الذي تريد أن تتستر عليه وتريدنا أن ننساه”

مسعود زراڨنية21 ديسمبر 2020آخر تحديث :
شيخي:”فرنسا يقلقها الماضي الذي تريد أن تتستر عليه وتريدنا أن ننساه”

اكد السيد عبد المجيد شيخي مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالذاكرة، ان جمعيات فرنسية متطرفة ترفض الإعتراف بالماضي الاستعماري وتدعي سرقة الجزائر منها. قائلا في هذا السياق:” فرنسا يقلقها الماضي الذي تريد أن تتستر عليه وتريدنا أن ننساه”. وأضاف مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالذاكرة “الرأي العام الفرنسي ليس موحدا فيما يتعلق بالنظرة للماضي الاستعماري”. وتابع “هناك جمعيات فاعلة وذات صيت كبير في فرنسا، رفعت شعار أننا سرقنا هذا البلد من الفرنسيين”. وأكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالذاكرة، أن الجزائر تريد بناء علاقات متوازنة مع كل الدول. وبالتالي –يضيف شيخي- مادامت فرنسا لها ماضي في هذا البلد ومادام لديها تأثيرها الثقافي والاقتصادي، فالأمر يتطلب عناية اكثر. وأشار شيخي “نحن لا ننسى الماضي يمكن ان نتناول الماضي بما يخدم مصالحنا، اما ان نطويه فهذا من غير الممكن”.

وعن آخر مستجدات ملف الذاكرة قال شيخي إنه لم يتم التعامل مع المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا إلا مرتين. وأشار أنه قدم عذرا بأنه يعد تقريرا، وانه لا يمكن الحديث عن هذا الملف قبل وضعه بين يدي السلطات الفرنسية. وتابع “نبقى في انتظار ما يكون بهذا التقرير وما يقدمه بنجامين ستورا وما لا يقبله الرئيس الفرنسي ليوضع على طاولة الحوار”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل