توفير خدمات الصيرفة الإسلامية عبر 100 وكالة قبل نهاية السداسي الأول

م .ك17 يناير 2021آخر تحديث :
توفير خدمات الصيرفة الإسلامية عبر 100 وكالة قبل نهاية السداسي الأول

يرتقب توفير خدمات الصيرفة الإسلامية عبر 100 وكالة بنكية تابعة للقرض الشعبي الجزائري على المستوى الوطني وذلك قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية, حسبما أعلن يوم الأحد بوهران الرئيس المدير العام لذات المؤسسة البنكية, محمد دحماني.

وأبرز السيد دحماني, في كلمة له خلال تدشين وكالة جديدة للقرض الشعبي الجزائري بعين الترك بحضور السلطات المحلية, أن عدد الوكالات التي تقدم حاليا خدمات الصيرفة الإسلامية قد وصل إلى 15 وكالة, منها هذه الوكالة الجديدة, مع العلم أنه تم الشروع في تقديم هذه الخدمات من قبل المؤسسة البنكية منذ حوالي الشهرين.

وأفاد المسؤول أن منتجات الصيرفة الإسلامية تلقى إقبالا “جيدا” من قبل المواطنين “ففي مدة تقل عن شهرين تم فتح أكثر من 200 حساب بنكي لفائدة الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمات” عبر الوطن.

وفي سياق آخر, ذكر الرئيس المدير العام للقرض الشعبي الجزائري أن مؤسسته المصرفية تواصل تنفيذ مخططها الإستراتيجي للتنمية القائم على 4 محاور رئيسية وهي توسيع وتحديث شبكة الاستغلال حيث عرفت سنة 2020 افتتاح أربع وكالات جديدة وشباك بنكي, بالإضافة إلى المحافظة على ديناميكية نمو البنك التي ترتكز أساسا على التطور الإيجابي لمؤشرات صلابته المالية.

وعن المحور الثالث, تواصل المؤسسة البنكية تنويع العروض البنكية من خلال تنفيذ إستراتيجية تطوير ودعم كاملة تستهدف الشركات الصغيرة و المتوسطة و المؤسسات الناشئة عبر الخدمة المسماة ” PME By CPA “, إضافة إلى تطوير نشاط الخدمات البنكية الإلكترونية.

وفيما يتعلق المحور الرابع من الاستراتيجية — وفقا لذات المسؤول – يخص تعزيز ديناميكية التحديث والرقمنة التي بدأت بالفعل من خلال استكمال المشاريع واسعة النطاق كتطوير النظام المعلوماتي للبنك و تعميم خدمة الدفع الإلكتروني عبر الأنترنيت و كذا الإطلاق الوشيك للتطبيق “CPA Mobile ” عبر الهاتف المحمول و النسخة الجديدة من الخدمة المصرفية البنكية عن بعد ” e-banking “.

و عن هذا المحور, ذكر المسؤول أن 5.300 آلة للدفع الإلكتروني المتواجدة عند التجار مربوطة بالشبكة المركزية لهذه المؤسسة البنكية, مشيرا أنه يتم حاليا ربط 140 شباك أوتوماتيكي للأوراق النقدية على المستوى الوطني لتعويض الموزعات الآلية المتواجدة على مستوى الوكالات البنكية كمرحلة أولى, فيما ستمكن هذه الشبابيك كمرحلة ثانية من استقبال طلبات دفاتر الصكوك البنكية و البطاقات المغناطيسية عن بعد و غيرها.

و خلال زيارته لوكالة القرض الشعبي الجزائري بوسط مدينة وهران (وكالة خميستي 416), أشرف محمد دحماني على تدشين فضاء مخصص لتمويل المؤسسات الصغيرة و الصغيرة جدا و المتوسطة و المؤسسات الناشئة .

وعن تمويل مثل هذه المؤسسات, ذكر ذات المسؤول أنه في الشهرين الأخيرين, تم استقبال 1.200 ملف متعلق بتمويل المشاريع وأعطيت الموافقة ل 900 ملف,, مشيرا الى أن الملفات المتبقية ليست مرفوضة بالضرورة ولكنها تحتاج إلى استكمال الوثائق فقط.

و أكد أن مؤسسته البنكية قامت في هذا الشأن بتسويق منتجين تحت عرض “ساهل” و هما “ساهل نشاطي” الموجه لتمويل الاحتياجات النابعة من النشاط العادي للمؤسسات الصغيرة و الصغيرة جدا و المتوسطة و المؤسسات الناشئة و كذا منتج “ساهل محل” الموجه لتمويل اقتناء المحلات التجارية أو تهيئة أو تأجير محل تجاري.

ولا تتعدى دراسة الملفات المودعة من قبل مسيري المؤسسات الراغبين في الاستفادة من التمويل 72 ساعة في أقصى الحالات, وفقا للمصدر ذاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل