مناقشة سبل تعزيز مخطط تطوير الإلكترونيات الدقيقة يوم الثلاثاء المقبل

م .ك24 يناير 2021آخر تحديث :
مناقشة سبل تعزيز مخطط تطوير الإلكترونيات الدقيقة يوم الثلاثاء المقبل

سيكون موضوع تعزيز المخطط الاستراتيجي الوطني لتطوير الإلكترونيات الدقيقة محل مناقشة خلال لقاء تنظمه المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، الثلاثاء القادم، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان لذات المديرية.

وأوضح ذات المصدر أن هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة عدد من أعضاء الحكومة وممثلي الدوائر الوزارية، “يركز بشكل أساسي على المكونات الثلاثة: التعليم والتكوين العاليين، البحث والابتكار”.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في ظل “طموح وضع بلدنا كعنصر فاعل في قطاع الإلكترونيات الدقيقة” الذي يشكل “أحد البدائل الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية خارج قطاع المحروقات في إطار رؤية استراتيجية مصحوبة بخطة عمل ملموسة”.

وتهدف هذه الاستراتيجية حسب البيان، إلى “الاستجابة لتوقعات المجتمع وتتماشى مع التوجهات السياسية والاستراتيجية الأخيرة للسلطات السياسية الجديدة في البلاد، لا سيما من خلال لاعتماد على البحث العلمي والابتكار التكنولوجي واقتصاد المعرفة كعوامل رئيسية تدفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

كما تسعى هذه الاستراتيجية يضيف ذات المصدر، إلى “تطوير نموذج اقتصادي إنتاجي أقل اعتمادا على صادرات المحروقات ويشجع على استغلال الموارد المحلية وحشد الكفاءات الوطنية في الجزائر وتلك الموجودة في الخارج”.

وأشار البيان إلى أن المخطط الاستراتيجي “تم تطويره في أعقاب الكتاب الأبيض حول البحث والابتكار في الإلكترونيات الدقيقة الذي تم تقديمه ودراسته خلال ورشة العمل التي نظمت مؤخرا بسيدي بلعباس، والتي ركزت بشكل أساسي على صياغة التوصيات المفصلة حول مجالات العمل الرئيسية الأربعة التي تركز على التوالي على برامج التعليم التكوين في الإلكترونيات الدقيقة، محاور مواضيع البحث في تصميم الشرائح الإلكترونية، هياكل ومنصات التصميم والاختبار ونقل التكنولوجيا وإنشاء المؤسسات الناشئة في الجزائر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل