وزير العمل: الجزائر لن تعود لنظام التقاعد النسبي حاليا.

ب جموعي29 يناير 2021آخر تحديث :
وزير العمل: الجزائر لن تعود لنظام التقاعد النسبي حاليا.

خلال إجابته على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، عن تخصيص مبلغ 680 مليار دينار على عاتق ميزانية الدولة سنة 2020 لتغطية العجز الذي يعرفه صندوق التقاعد، واستبعد العودة للتقاعد النسبي.

وأشار جعبوب ، أمس، إلى أن قيمة نفقات الصندوق تجاوزت 1335 مليار دينار سنة 2019 مقابل مداخيل لم تتجاوز 762 مليار دينار في نفس السنة، موضحا أن الصندوق يحصي 2.2 مشترك مقابل متقاعد واحد في حين أن التوازن المالي يقتضي 5 مشتركين لمتقاعد واحد.

وفي رده على سؤال يتعلق بإمكانية العودة للعمل بالتقاعد النسبي، قال الوزير إن التقاعد النسبي ودون شرط السن اتخذ كإجراء استثنائي سنة 1997 لمواجهة تداعيات التعديل الهيكلي الاقتصادي للتكفل بالعمال الذين تم تسريحهم بسبب غلق المئات من المؤسسات الاقتصادية جراء الظروف الاقتصادية السائدة آنذاك، وتحت ضغط وإملاءات صندوق النقد الدولي.
مؤكدا بأن هذا النمط من التقاعد تم إلغاؤه بموجب القانون رقم 16/15 المؤرخ في 31 ديسمبر 2016 بهدف إنقاذ نظام التقاعد الوطني من الانهيار جراء العجز المالي الذي يعرفه صندوق التقاعد، قائلا إن فكرة العودة إلى هذا النمط الاستثنائي مستبعدة حاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل