معلومات حول لقاح «جونسون آند جونسون» ذو الجرعة الواحدة

عمار31 يناير 2021آخر تحديث :
معلومات حول لقاح «جونسون آند جونسون» ذو الجرعة الواحدة

انضم مؤخراً مولود جديد من اللقاحات التي تتطور ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وهو لقاح «يانسن» من شركة جونسون آند جونسون الأمريكية، والتي قالت إن اللقاح فعال بنسبة 72% في التجارب التي تمت بالولايات المتحدة الأمريكية، و57% في جنوب أفريقيا، وذلك بعد 28 يوماً على تلقيح المشاركين في الاختبارات.

من أهم ما يميزه عن اللقاحات الأخرى المطروحة والمعتمدة، هو أنه جرعة واحدة وليس 2، تكفي لتوفير الحماية من المرض، بالإضافة إلى أن يمكن حفظه في المبردات العادية لمدة 3 أشهر، مقارنة باللقاحات الأخرى التي تتطلب درجات حرارة منخفضة ويظل صالحاً لمدة 5 أيام فقط في المبردات العادية، ما يعيق توفيره للعديد من الدول وخاصة الشرق الأوسط.

من جانبه قال الدكتور بروس لي أستاذ الصحة العامة في جامعة نيويورك، لمجلة ناشونال جيوغرافيك، إن لقاح جونسون يمكن أن يغير قواعد اللعبة ضد فيروس كورونا، لأنه يعطى في جرعة واحدة، ما يسهل إدارته وصناعته.

ميزة أساسية أخرى في لقاح جونسون آند جونسون، هو أنه مطور بما يعرف بـ«ناقل فيروس» أو viral-vector، وهذا النهج استخدمته الشركة في تطوير لقاح إيبولا الموافق عليه من المفوضية الأوروبية، وهذا النهج لا يجعل متلقي اللقاح يشعر بالعدوى الشاملة، لأن الناقل لا يتكاثر داخل جسم الإنسان، بل يقتصر على نقل جين معين من فيروس كورونا يحمل الشفرات التي تعمل على إنشاء جزئيات من الفيروس، ما يحفز الجسم على تطوير أجسام مضادة.

جدير بالذكر أن الشركة لم تحدد كمية اللقاح التي ستكون متاحة في الوقت الحالي، رغم أنها أكدت أن الولايات المتحدة ستتلقى 100 مليون جرعة بحلول نهاية جوان المقبل، بالإضافة إلى أن بريطانيا طلبت من جونسون آند جونسون دفعة من ذلك اللقاح تبلغ كميتها 30 مليون جرعة، كما طلبت كندا 38 مليون جرعة.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل