أفعى المامبا السوداء

نور13 مايو 2020آخر تحديث :
أفعى المامبا السوداء

المامبا هى اطول افعى سامة فى افريقيا حيث يبلغ طول افعى المومبا السوداء حوالي 2.5 متر وقد تصل فى بعض الاحيان الى 4.3 متر وتعتبر افعى المومبا السوداء احد اخطر الحيوانات فى العالم واحد اكثر الحيوانات فتكا فى العالم.

هي مشهورة بسمها القوي وحجمها الكبير وهجمتها الشرسة على ضحيتها ، وتشتهر بانها اسرع اسرع انواع الثعابين وقادرة على التحرك فى اقل من 5.4 متر فى الثانية الواحدة اى ان افعى المومبا السوداء سرعتها من 16 – 20 كم فى الساعة.

سمها يهاجم الجهاز العصبي للضحية ويحتوي على مواد وانزيمات هاضمة حيث تبدأ هذه الافعى بهضم الفريسة فى الفم قبل ان تصل الى المعدة وتقطن افعى المومبا السوداء فى جنوب اثيوبيا وايضا فى جنوب افريقيا.

ويصنف علماء الزواحف والخبراء فى الحياة البرية افعى المومبا السوداء كأشرس افعى فى العالم ، و تكتسب اسمها من لون جسمها فهو ليس باسود وانما اكتسبت هذا الاسم من لون الغشاء المخاطي المبطن للفم والذى تستخدمه كأسلوب ارهاب لاعدائها ، وتستطيع افعى المومبا السوداء ان تقف رافعة رأسها بمقدار متر من على الارض ويمكن لافعى الموبما التحرك بسرعة كبيرة ورأسها مرفوع نصف متر من على الارض

هي تختفى نهارا فى الجحور وتخرج ليلا لاصطياد فرائسها.
متوسط عمر افعى المومبا السوداء حوالي 12 عام وتضع الانثى حوالى 17 بيضة فى جحرها ويفقس البيض بعد حوالي 3 اشهر خلال موسم الصيف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل