أوكسفورد: لقاحنا مع”أسترازينيكا” فعّال ضد السلالة البريطانية.

مسعود زراڨنية6 فبراير 2021آخر تحديث :
أوكسفورد: لقاحنا مع”أسترازينيكا” فعّال ضد السلالة البريطانية.

قالت جامعة أكسفورد البريطانية يوم الجمعة إن لقاح الوقاية من فيروس كورونا الذي طورته الجامعة مع شركة أسترازينيكا له كفاءة ضد سلالة الفيروس البريطانية مثل السلالات السابقة.

وتتصف السلالة المتكشفة في بادئ الأمر بمنطقة كينت في جنوب انجلترا بأنها أسرع انتشارا وهو ما دفع العديد من الدول لتقييد السفر مع بريطانيا.

وقالت سارة غيلبرت من جامعة أكسفورد إنه يجب أن يكون من السهل تعديل اللقاح الذي أنتجته الجامعة لمواكبة الفيروس المتحور الذي تم اكتشافه في المملكة المتحدة. وأضافت أن مصنعي اللقاحات يمكنهم بسرعة إدخال تسلسل جيني جديد من الفيروس المتحور إلى الفيروس اللازم لتصنيع اللقاح.

وأضافت أن العلماء يجرون بالفعل مباحثات مع الهيئات التنظيمية حول الكيفية التي قد يتم الترخيص بها بسرعة لأي لقاح جديد، وهي عملية مماثلة للقاحات الإنفلونزا الموسمية، أيضاً، يدرس الباحثون الفعالية المحتملة للقاح ضد الفيروس المتحور الآخر الذي ظهر لأول مرة في جنوب أفريقيا.

وتلقى أكثر من عشرة ملايين فرد في بريطانيا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا أو فايزر للوقاية من الفيروس.

وقال أندرو بولارد كبير المحققين بفريق تجارب لقاح جامعة أكسفورد “البيانات من تجاربنا على اللقاح بالمملكة المتحدة تشير إلى أنه لا يحمي فقط من الفيروس الأصلي بل يحمي أيضا من سلالة بي.1.1.7 التي سببت ارتفاعا في المرض منذ نهاية 2020 في أنحاء المملكة المتحدة”.

وقالت بريطانيا إنها ترى أن اللقاحين فعالين ضد سلالات كورونا المنتشرة بالمملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل