بن بوزيد: الجزائر أبرمت عدة عقود ومذكرات تفاهم من أجل توفير اللقاح للمواطنين مع حلول شهر جانفي 2021

مسعود زراڨنية7 فبراير 2021آخر تحديث :
بن بوزيد: الجزائر أبرمت عدة عقود ومذكرات تفاهم من أجل توفير اللقاح للمواطنين مع حلول شهر جانفي 2021

 

وفي كلمة له أمام المشاركين في اليوم الدراسي حول الترتيبات المتعلقة بالتلقيح ضد فيروس كوفيد -19، ذكر وزير الصحة والسكان إصلاح المستشفيات السيد عبد الرحمن بن بوزيد بما وضعته الدولة من إمكانيات مادية وبشرية للتصدي للوباء.

مكافحة تفشي الفيروس في الجزائر: مؤشرات مريحة

واستعرض الوزير، في هذا السياق، ما تم تخصيصه على مستوى المؤسسات الاستشفائية من مصالح للعناية بمرضى الكوفيد وكذا تدعيمها بالأجهزة الطبية والمواد الصيدلانية والطواقم الطبية وشبه الطبية وهذا علاوة على المخابر المؤهلة للتشخيص وفق تقنية RT – PCR والتي بلغ عددها 82 مخبرا على المستوى الوطني كما قال البروفيسور بن بوزيد.

وتعقيبا على هذه المعطيات، عبر الوزير عن ارتياحه للنتائج المحققة لاسيما بعدما انخفضت نسبة شغل الأسرة المخصصة للمصابين في مصالح الإنعاش فضلا عن انخفاض عدد الوفيات وارتفاع عدد حالات الشفاء إلى ما يعادل 68% من مجموع الحالات.

عقود ومذكرات تفاهم سمحت باقتناء اللقاح مع حول العام الجديد

وبالعودة إلى حيثيات اقتناء اللقاحات، أوضح البروفيسور بن بوزيد أن اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطورات الوباء تكفلت بتحديد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الوباء حيث قامت بمقارنة نتائج الدراسات العلمية المنجزة على مختلف العقارات المنتجة للوقاية من الفيروس قبل أن يستقر الأمر على بعض اللقاحات المصنعة من شركات أجنبية مختلفة.

وبالمناسبة، كشف وزير الصحة بأن الجزائر دخلت، منذ أوت 2020، في مفاوضات مع عدة شركات مصنعة للقاح أسفرت عن توقيع عقود ومذكرات تفاهم مع عدد منها بهدف توفير اللقاح للمواطنين مع حلول شهر جانفي 2021 وذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل