شنين: الاستخدام الإجرامي للفضاء السبراني جزء من حروب الجيلين الرابع والخامس

مسعود زراڨنية9 فبراير 2021آخر تحديث :
شنين: الاستخدام الإجرامي للفضاء السبراني جزء من حروب الجيلين الرابع والخامس

في كلمته، التي ألقاها في إطار اليوم البرلماني الموسوم بـ “الجريمة الالكترونية وتداعياتها على أمن الوطن والمواطن”، حذّر السيد شنين من عواقب الاستخدام الاجرامي للفضاء السبراني من طرف الجماعات المتطرفة والإرهابية، حيث اعتبرها جزء من الاستراتيجيات المتبعة في حروب الجيلين الرابع والخامس، والتي ترمي، باختصار، إلى تغذية الشائعات والتجنيد ضد الأنظمة السياسية الوطنية بهدف إحداث تحولات سياسية تخدم المصالح الاستراتيجية للقوى الخارجية المدبرة لسيناريوهات التغيير وذلك عن طريق محاولات إضعاف الثقة بين المواطن ومؤسسات الحكم، وتفكيك المنظومات القيمية والمعيارية للمجتمع.

وعلى أساس ذلك، أكد السيد شنين أن مكافحة الجريمة الالكترونية والوقاية منها تستدعي تطوير استراتيجية وطنية لليقظة الشاملة ضد هذه الجرائم، وذلك بسن التشريعات ووضع الأطر الاجرائية والتنظيمية الملائمة، والرفع من عمليات التحسيس المجتمعي ضد هذه الجرائم خاصة اتجاه الفئات الهشة من أطفال قصر ومراهقين من الجنسين، وكذا الرفع من جودة أداء المتدخلين ضد مثل هذه الجرائم من أعوان أمنيين وقضاة بتنظيم دورات تكوينية لتحيين المعارف وبناء المقدرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل