كريكو: المرأة الجزائرية تجاوزت دورها التقليدي واتجهت نحو الريادة

مسعود زراڨنية11 فبراير 2021آخر تحديث :
كريكو: المرأة الجزائرية تجاوزت دورها التقليدي واتجهت نحو الريادة

 

خلال “الدورة ال40 للجنة المرأة العربية”، أكدت السيدة كوثر كريكو,وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة,اليوم الخميس أن المرأة الجزائرية تجاوزت دورها التقليدي واتجهت نحو الريادة من خلال المناصفة في تبوء المناصب التي أقرها التعديل الدستوري الأخير.

السيدة الوزيرة أوضحت في مداخلتها خلال هذه الدورة التي تمت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, أن المرأة الجزائرية “تجاوزت دورها التقليدي واتجهت نحو الريادة من خلال المناصفة في تبوء المناصب التي نص عليها التعديل الدستوري الأخير الذي أقر مبدأ التناصف بين النساء والرجال”, وهو ما يعكس “الإرادة السياسية للدولة لترقية حقوق المرأة ومكتسباتها على غرار نظيراتها في الوطن العربي”.

وأضافت الوزيرة أن المرأة “أفصحت عن إبداعات ومؤهلات خلال الأزمة الصحية”, من خلال مساهمتها في الانتاج

الاقتصادي ودعم جهود الأطقم الطبية من خلال إنتاج الكمامات, وكذا المساعدات الانسانية لعضوات المجتمع المدني.

كما نوهت السيدة كريكو بـ”إدراج تمكين المرأة وترقيتها في صلب كل البرامج التنموية الوطنية, بالسهر على توفير الظروف التي من شأنها تعزيز مكانتها في المجتمع سياسيا, اجتماعيا واقتصاديا”, مذكرة بتعليمات رئيس الجمهورية الموجهة للحكومة بـ”ضرورة دعم إدماج المرأة في التنمية الاقتصادية للبلاد بما فيهن الماكثة في البيت”.

وقالت السيدة كريكو إن السياسة الوطنية للتشغيل التي تنتهجها الجزائر “ترتكز على دعم إنشاء النشاطات الاقتصادية والمؤسسات المصغرة لاسيما الناشئة تشجيعا منها للإبداع من جهة, ولتحقيق الاستقلالية المالية للمرأة من جهة أخرى”, مضيفة أن قرار رئيس الجمهورية بإنشاء صندوق خاص بالمؤسسات الناشئة “خير دليل على قناعته الراسخة بإبداعات الفئة الشبانية لاسيما المرأة”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل