ماهو الهالوين؟

عمار5 مارس 2021آخر تحديث :
ماهو الهالوين؟

كل عام في يوم 31 من أكتوبر تحتفل أوروبا ومعظم أمريكا الشمالية بعيد الهالوين، أو كما يعرف أيضاً باسم عيد القديسين.

أصول الهالوين بدأت من مهرجان كلتي يدعى “إنتهاء الصيف” في بريطانيا وإيرلندا القديمة، في اليوم المقابل لأول نوفمبر في التقويم العصري، حيث يؤمنون بأنها بداية العام الجديد وبداية الشتاء وعودة القطعان من المراعي وتجديد حيازة الأراضي، وفي هذا المهرجان تعود أرواح الموتى لزيارة منازلهم، والذين ماتوا خلال العام يقومون برحلتهم إلى العالم الآخر، وقام الناس بإرتداء الأقنعة للإختباء من الأشباح التي كانوا يؤمنون بحضورها، لذلك ارتبط اسم الهالوين بالجنيات والعفاريت والشياطين.

وفي القرن السابع البابا بونيفاس الرابع قام بتكوين يوم “جميع القديسين”، بدأ في الثالث عشر من مايو، ولكن في القرن التالي تم تغييره إلى الأول من نوفمبر، وكان اليوم السابق له يوم مقدس (Holy أو Hallowed) ومن هنا أتى إسم الهالوين.

ولكن في يومنا هذا لم يعد يرتبط الهالوين بالدين، ولكن أصبح تقليد متأثر بالثقافة الأمريكية وذلك بسبب هيمنتها إعلامياً، فيتضمن عادةً القيام بالمقالب غير المؤذية، وإرتداء الأطفال لأزياء تنكريّة والذهاب إلى الأحياء وطلب الحلوى وذلك بقول الجملة الشهيرة “خدعة أم حلوة؟”، بتهديد أنهم إذا لم يقوموا بإعطاء الأطفال الحلوى سوف يقوم الأطفال بإلقاء لعنة عليهم.

وتضمنت رموز الهالوين الأشباح والهياكل العظمية والقطط السوداء ومصاصين الدماء، ولكن من أهم الرموز هو اليقطين الفارغ بعد رسم عليه وجه شيطان ووضع شمعة بداخله، يعرف أيضاً باسم “jack-o’-lantern” أو “فانوس جاك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل