“فيسبوك تتوصل إلى إتفاق لحل مشكلتها في أستراليا”

عمار16 مارس 2021آخر تحديث :
“فيسبوك تتوصل إلى إتفاق لحل مشكلتها في أستراليا”

توصلت شركة فيسبوك Facebook إلى اتفاق مع شركة News Corp للنشر في أستراليا، ضمن صفقة تهدف إلى حل نزاع بين الناشرين وعمالقة التكنولوجيا حول مدفوعات المقالات الإخبارية.

وتعني الصفقة أن مستخدمي فيسبوك سيحصلون على إمكانية الوصول إلى المقالات الإخبارية وفيديو الأخبار العاجلة من News Corp في أستراليا من دون قيود.

نقل Facebook News إلى أستراليا

قالت شركة News Corp المنصة الإخبارية الأسترالية الأكثر شهرة، الاثنين، إن الصفقة تشمل محتوى من صحيفة News Corp الوطنية الأسترالية، وكذلك صحف Telegraph، وHerald Sun، وThe Courier-Mail.

أوضح الرئيس التنفيذي لـ News Corp، روبرت طومسون، أن الاتفاقية سيكون لها “تأثير جوهري وذات مغزى” على أعمالها الإخبارية في أستراليا.

قال نائب رئيس شراكات الأخبار العالمية في فيسبوك، كامبل براون: “نحن سعداء بإبرام هذه الصفقة ونتطلع إلى نقل Facebook News إلى أستراليا”.

يمثل هذا أحدث اتفاق أبرمته News Corp مع عمالقة التكنولوجيا بعد سنوات من المطالبة بمدفوعات منهم.

في الشهر الماضي، توصلت News Corp وغوغل Google إلى اتفاق مدته ثلاث سنوات يدفع فيه عملاق البحث أيضًا أموالًا مقابل الأخبار.

بداية الأزمة

بدأت الأزمة حين اشتكى الناشرون في أستراليا من أن فيسبوك وغوغل تستحوذان على حصة متزايدة من سوق الإعلانات عبر الإنترنت، من خلال بيع الإعلانات على منصاتهما جنبًا إلى جنب مع المقالات التي يحصلان عليها مجانًا.

في الشهر الماضي، بدأ فيسبوك في تقييد مشاركة الأخبار على خدمته في أستراليا – في تحد لقانون مقترح مثير للجدل يتطلب من شركات التكنولوجيا أن تدفع للناشرين عندما يتم نشر مقالاتهم من قبل المستخدمين.

في وقت لاحق من ذلك الشهر، أصدرت أستراليا القانون، لكن الإجراء تضمن حلًا وسطًا في اللحظة الأخيرة سمح لغوغل وفيسبوك بتجنب التحكيم القسري الذي سيحدد المبلغ الذي يدفعانه للناشرين.

كشف تحقيق لجنة المنافسة والمستهلك في أستراليا، أنه مقابل كل 77.7 دولار أميركي ما يعادل 100 دولار أسترالي من الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت، يذهب 40.8 دولار أميركي إلى غوغل، و21.5 دولار أميركي إلى فيسبوك و14.7 دولار لشركات الوسائط الأخرى.

يجري فيسبوك مناقشات مع ناشرين أستراليين قبل التخطيط لإطلاق علامة تبويب الأخبار في أستراليا، ولدى عملاق التواصل الاجتماعي صفقات مماثلة مع الناشرين في الأسواق التي توجد بها علامة تبويب الأخبار بالفعل، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة

موقف دولي

أكد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على تلقي أستراليا دعمًا من قادة العالم في مواجهة بلاده أمام خطوة فيسبوك التصعيدية بحجب الأخبار دون إنذار مسبق.

أكد وزير التراث الكندي ستيفن جيلبو الشهر الماضي أن بلاده ستتبنى النهج الأسترالي لأنها تصوغ تشريعاتها الخاصة في الأشهر المقبلة، بحسب رويترز.

عقب وزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي، على الأزمة بين الطرفين، بضرورة ضمان التوازن بين الدولة وقدرتها على اتخاذ القرارات، والحفاظ على علاقتها مع الشركاء التجاريين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل