تمديد إجراءات الحجر الصحي لمدة 15 يوما على 16 ولاية

م .ك16 مارس 2021آخر تحديث :
تمديد إجراءات الحجر الصحي لمدة 15 يوما على 16 ولاية

تطبيقًا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد الـمجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلّحة ووزير الدفاع الوطني، وعقب الـمشاورات مع اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا {كوفيد ــ 19}، والسلطة الصحية، قرّر الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد، جملة من التدابير التي يتعين وضعها حيز التنفيذ بعنوان جهاز تسيير الأزمة الصحية الـمرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

وجدير بالذكر أن هذه التدابير التي تندرج دائمًا في إطار الحفاظ على صحة الـمواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا، والـمدعمّة بالـمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والـمرونة، الذي انتهجته السلطات العمومية، ترمي إلى تكييف نظام الحماية والوقاية وفقًا لتطور الوضع الوبائي.

وتتمثل هذه التدابير فيما يلي:

1. فيما يخص الحجر الجزئي الـمنزلي: يُكيّف إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي ويُمدّد لـمدة خمسة عشر (15) يومًا،على النحو الآتي:  تطبيق إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي من الساعة العاشرة مساءً (22h00) إلى غاية الساعة الخامسة(05h00) من صباح اليوم الـموالي، على الولايات الستة عشر (16) الآتية: أدرار، باتنة، بسكرة، البليدة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سيدي بلعباس، قسنطينة، معسكر، ورقلة، وهران، الوادي وتقرت.

لا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات الإثنين والأربعين (42) الآتية: الشلف، الأغواط، أم البواقي، بجاية، بشار، البويرة، تمنراست، تيارت، الجلفة، سطيف، سعيدة، سكيكدة، عنابة، قالمة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، البيض، إليزي، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، غرداية، غليزان، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، عين صالح، عين قزام، جانت، الـمغير والمنيعة. كما تجدر الإشارة إلى أن تدابير هذا الحجر ستطبق ابتداء من يوم الأربعاء 17 مارس 2021 .

ويمكن أن يتخذ الولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية ، لاسيما تكييف الـمواقيت، وإقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانًا، أو حياً أو أكثر، يشهد بؤرًا للعدوى.

2. أما فيما يتعلق بالتجمعات العمومية: يمدد إجراء منع تجمعات الأشخاص والاجتماعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث مثل التجمعات على مستوى الـمقابر.

ويتعين على الولاة السهر على فرض التقيد بهذا الـمنع وعلى تطبيق العقوبات القانونية ضد المخالفين وكذا على أصحاب الأماكن الـمستقبلة لهذه التجمعات.

وبهذه الـمناسبة، تذكر الحكومة كافة الـمواطنين بأنه، رغم الاستقرار النسبي للوضع الوبائي الـملاحظ في هذه الأسابيع الأخيرة، يجب أن يتم الإمتثال للحذر كله، ولاسيما أمام الخطر الحالي لحركة السلالات الجديدة لكوفيد .19 عبر العالم، وتجدد دعواتها إلى الجميع للتحلي بروح الـمسؤولية من أجل الحفاظ على أعلى درجة من العزم والتجند والإنضباط التي سمحت إلى حدّ الآن، بكبح وتيرة انتشار وباء كورونا فيروس كورونا في بلادنا بصفة معتبرة.

ولذلك، يجب أن نستمر في العمل، دون هوادة، للحفاظ على ما تم تحقيقه بفضل الانضباط والتضحيات التي بذلها الجميع، وتفادي أوضاع التجمعات التي تسهل انتشار هذا الوباء. كما ينبغي علينا مواصلة الإمتثال بدقة لتدابير الوقاية الـمتخذة، على غرار التباعد الجسدي، وارتداء القناع إجباريا، والغسل الـمتكرر لليدين، من أجل الحيلولة دون انتعاش الوباء، وتجنب آثاره السلبية على الصعيدين الإقتصادي والاجتماعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل