بعد شطب Xiaomi.. الشركات الصينية بالقائمة السوداء تسعى لمقاضاة الحكومة الأميركية

عمار17 مارس 2021آخر تحديث :
بعد شطب Xiaomi.. الشركات الصينية بالقائمة السوداء تسعى لمقاضاة الحكومة الأميركية

تسعى الشركات الصينية التي حظر الرئيس السابق دونالد ترامب، الاستثمار فيها، إلى مقاضاة الحكومة الأميركية بعد قرار محكمة فيدرالية مؤخرًا بشطبوشركة شاومي Xiaomi للهواتف الذكية مؤقتًا من القائمة السوداء.

وتشمل محادثات بعض الشركات الصينية المحظورة شركات محاماة مثل Steptoe & Johnson وHogan Lovells، حيث شجعها الحكم القضائي بتعليق إدراج شاومي في قائمة أميركية لشركات صينية تقول الولايات المتحدة إنها تهدد الأمن القومي على القيام بخطوات مشابهة.

قرار معيب

كانت لإدراج شاومي في القائمة أثار سلبية على الشركة، فقد انخفضت أسهمها بنسبة 9.5% في جانفي، كما فقدت الشركة 10 مليارات دولار من حصتها السوقية، كما أُجبر المستثمرون على سحب استثماراتهم بالكامل من الشركة.

تتواصل شركات صينية مع المحامين للطعن في إدراجها في القائمة السوداء، بحسب الشريك الإداري لمكتب هونغ كونغ لشركة Steptoe & Johnson الأميركية، ويندي ويسونغ، لرويترز، ولكنه رفض تحديد أسماء شركات بعينها.

أوضح قاضي تعليق حظر شاومي، رودولف كونتريراس، أن قرار الإدراج كان “معيبًا بشدة” لأنه اعتمد على معيارين رئيسيين فقط هما تطوير الشركة لتقنية الجيل الخامس 5G والذكاء الصناعي، والتي ترى وزارة الدفاع أنها “ضرورية للعمليات العسكرية الحديثة”.

كما استند قرار الإدراج أيضًا إلى منح مؤسس شاومي والرئيس التنفيذي ليو جون، جائرة من منظمة قالت الحكومة الأميركية إنها تساعد الحكومة الصينية على إزالة الحواجز بين القطاعات التجارية والعسكرية.

أصبحت تقنيات الجيل الخامس والذكاء الصناعي ضرورية في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، كما أن أكثر من 500 من رواد الأعمال قد حصلوا على نفس جائزة لي منذ عام 2004، بحسب كونتريراس.

تعتبر الدلائل التي استندت إليها الحكومة الأميركية لإدراج شاومي في القائمة السوداء مثيرة للضحك وستؤدي بالتأكيد إلى قيام شركات أخرى بالسعي للحصول على قرار مماثل بتعليق الإدراج، بحسب المستشار القانوني السابق في كل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية بريان إيغان، والذي يعمل أيضًا في Steptoe.

القائمة السوداء

أضافت إدارة ترامب شاومي و43 شركة أخرى في القائمة السوداء، بموجب قانون 1999 الذي يطالب وزارة الدفاع بنشر تصنيف للشركات المملوكة للجيش الصيني أو التي يسيطر عليها.

وقع الرئيس الأميركي السابق على أمر تنفيذي تم توسيعه لاحقًا لمنع جميع المستثمرين الأميركيين من الاحتفاظ بأوراق مالية في قائمة من الشركات اعتبارًا من 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حتى يتأكد من استمرار جو بايدن على نفس السياسات المتشددة تجاه الصين.

ومن بين الشركات الأخرى المدرجة في القائمة السوداء،Hikvision العاملة في مجال المراقبة بالفيديو وشركة CNOOC العاملة في النفط، وشركة صناعة الرقائق الصينية Semiconductor Manufacturing International Corp.

كما رفعت شركة Luokung Technology Corp، وهي شركة تكنولوجيا خرائط مدرجة في القائمة السوداء، دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر، بهدف تعليق إدراجها بناء على قرار محكمة فيدرالية مثلما حدث مع شاومي.

ثروة لي جون

ارتفعت ثروة المؤسس المشارك لشاومي ورئيسها التنفيذي، لي جون بنسبة 7.21% أو 1.6 مليار دولار لتصل حاليًا إلى 24.5 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس.

تمكن جون من زيادة ثروته أكثر من 166% خلال أقل من عام حيث بلغت 9.2 مليار دولار في أفريل الماضي مع إطلاق قائمة فوربس عن مليارديرات 2020 وهو يحتل حاليًا المركز 13 ضمن ترتيب أغني مليارديرات الصين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل