الحكومة الألمانية: ”الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب ويخضع لنظام قانوني مختلف عنه“

مسعود زراڨنية17 مارس 2021آخر تحديث :
الحكومة الألمانية: ”الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب ويخضع لنظام قانوني مختلف عنه“

حسب وكالة الانباء الصحراوية، جددت الحكومة الألمانية التأكيد على أن إقليم الصحراء الغربية مايزال غير محكوم ذاتيا ويتمتع بوضع منفصل عن المملكة المغربية ويخضع لنظام قانوني مختلف عنه إلى حين تحديد وضعه النهائي بموجب القانون الدولي.

 

و في رد على سؤال كتابي تقدمت به مجموعة اليسار بالبونديستاغ، ردت سلطات برلين”أنها تواصل دعمها لجميع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل وعملي على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”

 

كما أشارت أيضا إلى أن المغرب يتبع سياسة تجاه هذا الإقليم تستهدف من جهة الصحراويين وتدعم من جهة أخرى تدفق المغاربة، حيث بلغت نسبتهم وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، ما يقرب من 600000 مغربي في أراضي الصحراء الغربية.

 

وقد أوضحت الحكومة الألمانية، أن مسألة التدفق ترتبط بموضوع الناخبين المؤهلين داخل الإقليم وخارجه في إستفتاء بشأن الوضع النهائي للصحراء الغربية، والذي خضع لعدة تأثيرات بوسائل مختلفة، لكونه أحد العوامل المركزية للنزاع منذ السبعينيات.

 

ويأتي رد برلين هذا، ليعزز موقفها الثابت تجاه قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، كما أكدت ذلك السفيرة الألمانية لدى الجزائر في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

هذا ويشار إلى أن الموقف الثابت والصريح لبرلين قد تجلى في العديد من المناسبات على غرار طلبها عقد جلسة خاصة بقضية الصحراء الغربية على مستوى مجلس الأمن الدولي بعد الإعلان الأحادي الجانب لدونالد ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية المحتلة وأيضا وقف شركة كونتيننتال المساهمة في الإستغلال غير القانوني للفوسفاط الصحراوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل