هذه هي قيمة المداخيل الغابية للجزائر سنة 2020

ب جموعي21 مارس 2021آخر تحديث :
هذه هي قيمة المداخيل الغابية للجزائر سنة 2020

قدرت مداخيل المنتجات الغابية خلال سنة 2020 حوالي 145 مليون دج، حسب مسؤولة بالمديرية العامة للغابات.

وأوضحت المديرة الفرعية للممتلكات والخدمات والتنوع الغابي، خضرة عاشور في حوار لوأج، أن “هذه المداخيل مصدرها مبيعات المنتجات الحرجية غير الخشبية والمنتجات الحرجية الخشبية مضيفة أن الأولى تخص جميع المنتجات الغابية خارج الخشب مثل الفلين والحلفاء والخلنج والتانين والنباتات العطرية الطبية (الاكليل والزعتر) والفواكه البرية. كما يتعلق الأمر بالتربة النباتية والطين والرمل والأحجار والتوف وكرونو الخشب.

مشيرة إلى أن “هذه المنتجات، اضافة الى أهميتها الاقتصادية، تساهم في تحسين المستوى المعيشي لسكان الأرياف وتشكل مصدر رزق للساكنين على ضفاف الغابات” .

في هذا الخصوص، أكدت المتحدثة أن المديرية العامة للغابات تعتزم تفعيل مداخيل هذه المنتجات ذات القيمة المضافة الكبيرة من خلال تشجيع النساء والشباب على إنشاء مؤسساتهم المصغرة سيما وأن الإجراءات الحالية تسمح للمستثمرين بإطلاق نشاطاتهم المحلية حول نشاطات المنتجات الخشبية الحرجية.

وفي هذا السياق، تطرقت إلى مشروع المساعدة التقنية الذي أطلقته المديرية العامة للغابات بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أجل مرافقة المؤسسات الغابية المصغرة في استغلال النباتات الغابية غير الخشبية الثلاث وهي الإكليل والخرنوب وحبات الصنوبر.

كما أوضحت أن هذا المشروع يخص أربع ولايات نموذجية بالنظر إلى طاقاتها الكبيرة في إنتاج هذه الموارد ويتعلق الأمر بكل من البليدة لاستغلال الخرنوب وقسنطينة لاستغلال حبات الصنوبر ومستغانم لاستغلال حبات الصنوبر والإكليل وكذا خنشلة لاستغلال الإكليل.

وكشفت في ذات السياق عن إنشاء ما لا يقل عن 40 مؤسسة مصغرة بهذه الولايات النموذجية في إطار هذا المشروع مبرزة احتمال توسيع مقاربة تثمين المنتجات الغابية هذه لولايات أخرى.

وفي إطار تنمية الغابات المستدامة وفائدتها بالنسبة للاقتصاد الوطني، تطرقت عاشور إلى فتح قطاع الغابات أمام المتعاملين الوطنيين الخواص من أجل الاستثمار في غابات الترفيه.

وأفادت المسؤولة في هذا الشأن “بمنح 77 غابة حاليا للمتعاملين الخواص من أجل استعمالها في أغراض ترفيهية لمدة 20 سنة، يمكن تجديدها بطلب من المستفيد”، مضيفة أن المبلغ الإجمالي للاستثمار في هذه المشاريع يقارب 23 مليار دينار”.

وفي هذا السياق، استطردت تقول “نرغب في استقطاب المزيد من المستثمرين لبلوغ 141 غابة ترفيهية على مستوى 35 ولاية”.

ومن بين الشروط المفروضة على المستفيدين في دفتر الشروط،احترام الغابات وصيانتها وحماية الأصناف النباتية الموجودة في المحيط المستغل وفتح مسالك للراجلين تسهل الوصول إلى الغابة والصيانة الدورية للموقع علاوة على احترام قدرة استيعاب المكان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل