ميهوبي: ضرورة إتخاذ كافة التدابير لضمان التزود المنتظم بمياه الشرب

م .ك28 مارس 2021آخر تحديث :
ميهوبي: ضرورة إتخاذ كافة التدابير لضمان التزود المنتظم بمياه الشرب

أكد وزير الموارد المائية مصطفى كمال ميهوبي اليوم الأحد بأدرار على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان خدمة التموين المنتظم بمياه الشرب لفائدة السكان مع تحديد احتياجات القطاع حسب الأولويات.

ولدى تفقده لمشروع انجاز خزان مائي بسعة 2.000 متر مكعب بالجهة الشمالية لمدينة أدرار في مستهل زيارة تفقدية قادته للولاية مرفوقا بكل من وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان ووزيرة البيئة دليلة بوجمعة ، دعا وزير الموارد المائية إلى تجند مصالح الجزائرية للمياه بالتنسيق مع السلطات العمومية المعنية من أجل القضاء على ظاهرة الربط العشوائي وتسوية هذه الوضعية بما ينعكس إيجابا على مردودية ونجاعة هذه المؤسسة الخدماتية.

وعاين الوفد الوزاري مشروع انجاز خزان مائي بسعة 2.000 متر مكعب لتموين سكان أحياء الجهة الغربية لمدينة أدرار و 9 قصور تابعة للبلدية بمياه حيث بلغت نسبة انجاز هذا المشروع 72 % بعد أن خصص له غلاف مالي بقيمة تجاوزت 350 مليون دج ويرتقب استلامه نهاية شهر جوان المقبل.

وتشير المعطيات المتعلقة بتسيير قطاع الموارد المائية لولاية أدرار إلى بلوغ احتياجات سكان الولاية أكثر من 21.000 متر مكعب يوميا حيث يتم توزيع أزيد من 38.000 متر مكعب يوميا انطلاقا من 14 وحدة تخزين تبلغ قدرة تخزينها 11.780 متر
مكعب حيث تقدر مدة توفير الخدمة 14 ساعة في اليوم.

كما تبرز تلك المعطيات وجود شبكة الصرف الصحي تمتد على مسافة 226 كلم بنسبة ربط تقدر ب 98% عبر مختلف بلديات وقصور الولاية.

وفي السياق ذاته تم تسجيل 54 عملية تنموية في قطاع الموارد المائية ضمن مختلف البرامج بغلاف مالي يفوق 19 مليار دج منها 40 عملية قيد الإنجاز و 8 عمليات منجزة و 6 عمليات مغلقة.

وأشير في هذا الصدد إلى أن هناك احتياجات في القطاع لعمليات تنموية للربط بين الخزانات لضمان التموين المنتظم وانجاز آبار عميقة للدعم والاستبدال وخزانات إضافية وتجديد الشبكات القديمة لتوزيع المياه ودراسة لإنجاز أنظمة لتصفية مياه
الصرف الصحي عبر القصور واعادة الاعتبار للفقارات.

كما أشرف ميهوبي رفقة الوفد الوزاري على تدشين فرع الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية بعد أن وقفوا على نشاط الوكالة الوطنية للموارد المائية في مجال الدراسات العلمية المتعلقة بتشخيص وضعية الموارد المائية الجوفية بالمنطقة.
ولدى تفقد الوفد الوزاري لمشروع إبعاد المصب النهائي لمياه الصرف الصحي بقصر كوسام ببلدية تيمي قبل إشرافه على وضع في الخدمة خزان مائي بسعة 1.000 متر مكعب بقصر بربع ببلدية أدرار شدد وزير الموارد المائية على أهمية مضاعفة جهود وسائل الإنجاز من أجل الإسراع في استكمال عمليات انجاز هذه المشاريع الهامة ذات أبعاد تنموية مختلفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل