برمضان: صدور المرسوم الرئاسي الخاص بالمرصد الوطني للمجتمع المدني قريبا

عمار11 أبريل 2021آخر تحديث :
برمضان: صدور المرسوم الرئاسي الخاص بالمرصد الوطني للمجتمع المدني قريبا

أعلن مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج، نزيه برمضان اليوم الأحد بتلمسان، أنه سيتم قريبا صدور المرسوم الرئاسي الخاص بإنشاء المرصد الوطني للمجتمع المدني بالجريدة الرسمية.

وذكر السيد برمضان في كلمته خلال الملتقى الوطني حول “الشباب والمجتمع المدني”، المنظم من طرف مكتب تلمسان لأكاديمية المجتمع المدني الجزائري، بمركز الدراسات الأندلسية، أن “المرصد الوطني للمجتمع المدني هو مشروع مجسد، لا سيما بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء”، مبرزا صدوره “قريبا جدا” كمرسوم رئاسي بالجريدة الرسمية.

وأضاف أن “هذا المرصد سيكون آلية استشارية حقيقية لدى رئيس الجمهورية وسيكون في لفائدة المجتمع المدني، لأن تركيبته الأساسية مبنية على المجتمع المدني”، مضيفا أن “دوره الأساسي هو ترقية الحس الوطني ووضع التنظيمات والأليات واقتراح الأفكار من خلال تقديم تقرير سنوي لرئيس الجمهورية بشأن كل ما يتعلق بوضعية المجتمع المدني الجزائري داخل وخارج الوطن”.

وأردف قائلا أن “المرصد الوطني سيساهم في تأهيل دور المجتمع المدني وترقيته وسيكون بمثابة ألية حقيقية لتكوين المجتمع المدني لما يخدم الصالح العام وكذا خلق الفضاءات اللازمة تسمح لأفراد الجالية المقيمة بالخارج بالانخراط في كل المساعي الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد”.

وأشار السيد برمضان الى أن “الإرادة السياسية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون تنسجم بالفعل مع طموحات المجتمع المدني الجزائري الفعال، الذي كان يبحث عن فرصة لإعطائه المكانة الحقيقية كشريك بجانب مؤسسات الدولة للمساهمة في بناء الدولة الجزائرية القوية”.

ودعا السيد برمضان المجتمع المدني إلى المساهمة تنمية الوعي لدى مختلف فئات المجتمع للحيلولة دون الانسياق وراء الإشاعات المغرضة التي تستهدف استقرار البلاد.

وتضمن هذا الملتقى تقديم مداخلتين من طرف أكاديميين من جامعة تلمسان الأولى حول “مكانة الشباب والمجتمع المدني في الدستور الجزائري الجديد” والثانية حول “دور منظمات المجتمع المدني بين التعديل الدستوري الجديد وقانون الجمعيات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل