سوناطراك تعلن فسخ العقد المبرم مع شركة بروتوسيلتيك في محيط إيزاران

م .ك15 أبريل 2021آخر تحديث :
سوناطراك تعلن فسخ العقد المبرم مع شركة بروتوسيلتيك في محيط إيزاران

فسخ العقد المبرم مع شركة بروتوسيلتيك في محيط إيزاران

فسخت سوناطراك بتاريخ 12 أبريل 2021 عقدا في مجال البحث واستغلال المحروقات في محيط إيزاران (الرقعتان 228 و229 أ)، والذي كان قد ابرم بتاريخ 26 سبتمبر 2004 مع شركة بروتوسيلتيك الدولية، في إطار القانون 86-14 المؤرخ في 19 أوت 1986، المعدل والمتمم، والمتعلق بنشاطات الاستكشاف والبحث واستغلال لمحروقات ونقلها عبر الأنابيب.

لقد قامت سوناطراك بهذا الفسخ مع احترام مضمون العقد المذكور، لاسيما البنود التي تعترف بهذا الحق. وقد مارست سوناطراك هذا الحق بعد أن طلبت دون جدوى من بتروسلتيك الامتثال لالتزاماتها التعاقدية.

وبموجب تبليغ هذا القرار للطرف المعني المتمثل في شركة بتروسيلتيك الدولية، فقد تم تحديد الآجال لنقل النشاطات النفطية التي كانت تقوم بها هذه الشركة إلى سوناطراك.
للتذكير، فإن شركة بتروسيلتيك، التي قدرت نسبة مساهمتها ب 75٪ عند إمضاء العقد قد انخفضت مشاركتها بشكل محسوس إثر عملتي بيع متتاليتين لحقوقها والتزاماتها، وذلك بموجب تعديلات على العقد لتصبح هذه النسبة 38.25٪.

فضلا عن ذلك، تجدر الإشارة إلى أن مخطط تطوير المشروع كانت قد تمت الموافقة عليه سنة 2012 بغرض دخوله حيز الخدمة سنة 2017، بمستوى إنتاج يقدر ب 10 مليون متر مكعب في اليوم من الغاز و17 ألف برميل في اليوم من غاز البترول المسال و11.5 ألف برميل في اليوم من المكثفات.

أخيرا، فإن سوناطراك ستواصل جهود تطوير هذا المشروع من اجل البدء في عمليات الإنتاج خلال شهر نوفمبر 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل