عودة الفهد الصحراوي إلى الصحراء الجزائرية !!

محمد18 مايو 2020آخر تحديث :
عودة الفهد الصحراوي إلى الصحراء الجزائرية !!

أعلنت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة اليوم الإثنين عن تمكّن فريق علمي تابع للوزارة من رصد حيوان الفهد الصحراوي المهدّد بالانفراض بالحظيرة الثقافية بالأهقار، للمرة الأولى منذ 15 سنة.

واعتبرت الوزيرة بن دودة أن رصد وتصوير الفهد الصحراوي في منطقة أتاكور في قلب الحظيرة الثقافية، من النتائج المتميزة التي توصّل إليها الفريق العلمي المكوّن من إطارات المديرية الوطنية لمشروع الحظائر الثقافية وإطارات الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار مدعّمين بمجموعة من الخبراء الوطنيين.

وقالت الوزيرة إن الفريق قام بإعداد بروتوكول علمي لمتابعة الأصناف الحيوانية النادرة في الجزائر ، لتتم تجربته في منطقة الأهقار ، وكان من بين نتائجه العثور على الفهد الصحراوي الذي كان آخر رصد لتواجده بالمنطقة إلى سنة 2012.

الفهد الصحراوي يعرف أيـضا بتسمية فهد شمال إفريقيا ( Northwest African cheetah )، يعيش بأعداد قليلة في مناطق من الجزائر وتوغو والنيجر ومالي وبنين وبوركينافاسو ، وهو من الحيوانات المهدّدة بالانقراض ، إذ لا تتجاوز أعداده في كامل منطقة شمال إفريقيا والساحل الـ250 فهدا ، حسب الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حمقاء
    حمقاء 20 مايو 2020 - 12:26

    ان شاء الله يحافظوا عليه ،، بلادنا كانت غنية بزاف بالحيوانات البرية ،، وكي حرقوا الغابة والصيد غير المنظم خلاهم ينقرضوا ،، لازم يطبقو عقوبات على المفسدين

عاجل