مجلة منظمة العفو الدوليةتخصص عددها الأخير للتجارب النووية الفرنسية في الجزائر

مسعود زراڨنية6 مايو 2021آخر تحديث :
مجلة منظمة العفو الدوليةتخصص عددها الأخير للتجارب النووية الفرنسية في الجزائر

خصصت مجلة منظمة العفو الدولية “لاكرونيك” التحقيق الخاص بعددها الأخير لشهر ماي 2021، للتجارب النووية الفرنسية بالجزائر، من خلال نشر شهادات مروعة للضحايا، و انتقاد المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا الذي “لم يخصص تقريره حول مصالحة الذاكرتين، الا صفحة و نصف” لهذه التجارب النووية.

كما أن المجلة التي حمل عنوان عددها “فرنسا-الجزائر: التجارب النووية، السر الدفين”، قد خصصت صفحتها الاولى بكاملها (صفحة الغلاف)، لهذا الملف الذي لا يزال موضوع الساعة، مدونة بأحرف بارزة : “منذ 60 سنة، و فرنسا ترفض تحمل الآثار الصحية و البيئية للتجارب النووية بالصحراء”.

وتم تدعيم تحقيق هذه المجلة الشهرية، بصور تعكس كل المأساة التي خلفتها تلك التجارب النووية، مع اضافة فقرات من تقرير “تحت رمال الاشعاعات” الذي انجز في سنة 2020 من قبل جون ماري كولين الخبير في نزع الاسلحة النووية و الناطق باسم “الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية و باتريس بوفري مدير مرصد التسلح.

كما أكد التقرير، انه “منذ بداية التجارب النووية انتهجت فرنسا سياسة طمر جميع النفايات في الرمال و لم تكشف ابدا عن مكان طمر تلك النفايات و لا حتى كميتها”.

وفي مقال آخر اشارت المجلة الى تقرير المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا مؤكدة ان صفحة و نصف فقط من تقرير يحتوي على 160، قد خصصت الى تلك التجارب النووية.

وتمت الاشارة في ذات السياق، الى ان “التقرير حول مصالحة الذاكرتين بين فرنسا و الجزائر، والذي سلم للرئيس ماكرون في 20 جانفي الاخير، لم يخصص حيزا كبيرا للآثار البيئية و الصحية التي احاطت بالتجارب النووية ال17، التي قامت بها فرنسا في الصحراء الجزائرية”، مع التأكيد على ان مجلة “لاكرونيك” “كانت قد استفسرت ستورا حول هذا الجانب، الا انه لم يقدم جوابا”.

للتذكير ان فرنسا قد قامت بتاريخ 13 فيفري 1960 بتفجير قنبلتها الذرية الاولى و هي العملية التي اطلق عليها اسم “اليربوع الازرق” في سماء رقان بالصحراء مخلفة كارثة بيئية و بشرية لا زالت تسبب الامراض، منها السرطانات الناجمة عن الاشعاعات.

في هذا الصدد، أكد عدة خبراء ان التجربة النووية الاولى التي جرت في رقان و التي تراوحت قوتها بين 60.000 و 70.000 طن من المتفجرات (تي ان تي)، توازي قنبلة تبلغ قوها خمس مرات تلك التي اطلقت على هيروشيما.

تجدر الاشارة كذلك، الى ان المواقع التي جرت فيها تلك التجارب لم يتم تطهيرها و ازالة التلوث منها كليا، حتى ان الاثار الاشعاعية لا زالت كارثية و مأساوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل