ڨوجيل: “النزاع في الصحراء الغربية هو قضية تصفية استعمار وحلّ القضية لن يتم إلا في إطار الشرعية الدولية”

مسعود زراڨنية7 مايو 2021آخر تحديث :
ڨوجيل: “النزاع في الصحراء الغربية هو قضية تصفية استعمار وحلّ القضية لن يتم إلا في إطار الشرعية الدولية”

قال رئيس مجلس الأمة صالح ڨوجيل خلال تصريحات ادلى بها في حوار له مع جريدة l’expression الناطقة بالفرنسية أن “النزاع في الصحراء الغربية هو قضية تصفية استعمار. ذلك أن الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا وحلّ القضية لن يتم إلا في إطار الشرعية الدولية والقرارات الأممية على رأسها اللائحة 1514 التي تعترف بحق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير وهو ما ينطبق أيضا على الشعب الصحراوي”.

إلا أنه تأسف لكون “المماطلات و محاولات التهرب من المسؤوليات” حالت دون التوصل إلى “حل عادل” لهذا النزاع الذي يهدد السلم والاستقرار في المنطقة علاوة على “الاساءة إلى مصداقية الأمم المتحدة”.
وعن سؤال حول تحركات المغرب والكيان الصهيوني التي تستهدف الجزائر، أشار السيد قوجيل إلى أن “تحركات المملكة المغربية معروفة وأفصح عنها غداة استرجاع الجزائر لاستقلالها خاصة عندما أبان عن أطماعه التوسعية”.
واعتبر أن “التحالف المضاد للطبيعة الذي أقامه نظام المخزن مع الكيان الصهيوني ما هو إلا تأكيد وترسيم لتعاون بين الطرفين يعود لعشرات السنين”، مضيفا أن “الطرفان تجمعهما نقاط مشتركة عدة، أبرزها أنهما دولتان استعماريتان سالبتان للحقوق الشرعية لشعبين وضاربتان عرض الحائط بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية”.

واستطرد قائلا إن “تراجع موقف المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية على المستوى الدولي والتي تدل عليها سلسلة الانهزامات والانكسارات الدبلوماسية التي ما يفتأ يسجلها يوميا في افريقيا والعالم، جعله يرجع أسباب ذلك للجزائر التي يتهمها ويصفها بأبشع التهم والصفات. وما تحالفه مع الكيان الصهيوني إلا فزاعة يرفعها في وجه بلد المليون ونصف المليون شهيد”.

وأكد أن “الجزائر واعية ومستعدة لمواجهة وإحباط مخططات وأطماع هذان النظامان” مضيفا أن “التاريخ يبرز بوضوح الأصدقاء من الأعداء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل