بن زيان: المرحلة المُقبلة تفرض على المؤسسات الجامعية التكيف مع المعطيات الاقتصادية و الاجتماعية الجديدة

مسعود زراڨنية10 مايو 2021آخر تحديث :
بن زيان: المرحلة المُقبلة تفرض على المؤسسات الجامعية التكيف مع المعطيات الاقتصادية و الاجتماعية الجديدة

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان اليوم الإثنين بسطيف أن “المرحلة المقبلة تفرض على المؤسسات الجامعية التكيف مع المعطيات الاقتصادية و الاجتماعية الوطنية الجديدة “.

وأوضح الوزير خلال الكلمة التي ألقاها بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم لجامعة الباز سطيف1 في إطار زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى هذه الولاية أن “المرحلة المقبلة تفرض على المؤسسات الجامعية التكيف مع المعطيات الوطنية الجديدة الاقتصادية و الاجتماعية و مواكبة الرؤية الإستشرافية للقطاع و المتغيرات الحاصلة في العالم “.

و أردف قائلًا : “لاسيما في مجال تحسين نوعية البحث و التكوين و الحوكمة و التوجه نحو الامتياز”، مشيرًا إلى أنه “قد تم تحقيق الكثير على أرض الواقع بشكل ملموس متمثلًا في إنجازات عملية ميدانية رافقتها مراجعة العدة القانونية و التنظيمية الضابطة لسير القطاع “.

وحث الوزير خلال ذات الكلمة مديري مؤسسات التعليم العالي عبر الوطن على المشاركة في مشاريع بحث في إطار البرامج الوطنية للبحث و ذلك بعد أن تم الإعلان عن فتح باب المشاركة في اقتراح مشاريع بحث يوم السبت 8 ماي الجاري.

و أبرز في هذا الإطار بأن هذا الإعلان يأتي “بعد استكمال العدة التنظيمية وصدور المرسوم المتعلق بأنشطة البحث العلمي و تحديد المكافآت المالية التي توسعت لتشمل الأساتذة الباحثين و الدائمين و الكفاءات الموجودة بالقطاع الاقتصادي العمومي و الخاص والكفاءات الجزائرية الموجودة بالخارج “.

وفي ذات السياق أفاد الوزير بأنه “تم استحداث أرضية رقمية خاصة لتلقي طلبات المشاركة” ، مطالبًا الطاقات العلمية و البحثية بالمدينة الجامعية لمدينة سطيف بالانخراط في اقتراح مشاريع بحث تخدم النسيج الاقتصادي بالولاية و تعزز البرامج الوطنية للبحث.

كما دعا الوزير إلى المشاركة بفعالية في الأسبوع الوطني العلمي الذي يرمي إلى الوصول إلى الامتياز و خاصة الحضور الفعال للمؤسسات الجامعية و البحثية لولاية سطيف في هذا الحدث الذي تقرر تنظيمه هذه السنة في الفترة الممتدة بين 17 و 20 مايو 2021 بجامعة بن يوسف بن خدة (الجزائر1) و هو تقليد جديد يهدف إلى تثمين جهود البحث.

و كان الوزير قد استهل زيارته إلى ولاية سطيف بالتوجه إلى مدينة العلمة حيث دشن إقامة جامعية بـ 1000 سرير بالمدرسة الوطنية للأساتذة مسعود زغار و مكتبة مركزية بجامعة سطيف1 كما عاين الأعمال البحثية المنجزة على مستوى وحدة البحث في علم و تكنولوجيا النانو التابعة لمركز تنمية التكنولوجيات المتقدمة بالباز و تنصيب محمد الهادي لطرش رئيسا جديدا لجامعة فرحات عباس سطيف1 خلفًا عبد الكريم بن يعيش .
المصدر: التلفزيون الجزائري

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل