الحزب الحاكم في جنوب افريقيا يجدد التزامه بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

مسعود زراڨنية11 مايو 2021آخر تحديث :
الحزب الحاكم في جنوب افريقيا يجدد التزامه بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكد حزب “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم في جنوب افريقيا، دعمه الثابت لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، داعياً المجتمع الدولي إلى التعجيل بجهوده الرامية إلى حل النزاع في الصحراء الغربية.

و قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا, زعيم حزب “المؤتمر الوطني الافريقي” في كلمة له خلال اجتماع للإدارة التنفيذية للحزب عقد في الفترة من 8 إلى 10 ماي الجاري: “يؤكد المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الأفريقي من جديد التزامه بتعزيز وتكثيف دعم جنوب أفريقيا للشعب الصحراوي في سعيه إلى تقرير المصير”.

و أضاف بالمناسبة “إننا ندعو الحركة التقدمية للقارة والمجتمع الدولي إلى التعجيل بجهودها في هذا الصدد”.

و قد أعرب حزب زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا في عدة مناسبات وأحداث قارية ودولية, عن دعمه للشعب الصحراوي وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وكان حزب المؤتمر الوطني الافريقي قد دعا في بيان له يوم 11 ديسمبر الماضي “جميع القوى الدولية والتقدمية” في القارة إلى إدانة إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن “الاعتراف” بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة, معربا عن “استنكاره” لهذا القرار.

وفي السياق, أعاد الحزب التذكير بأن المملكة المغربية, وهي عضو في الاتحاد الأفريقي وبالتالي ملزمة باحترام الميثاق التأسيسي وقرارات الهيئة الافريقية, لا تملك أي سيادة على الصحراء الغربية, وهو الموقف المعترف به في العديد من قرارات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وحكم محكمة العدل الدولية الصادر في عام 1975.

وقد سجلت الصحراء الغربية منذ عام 1966 في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي, وهي بالتالي مؤهلة لتطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1514 بشأن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة, وهي آخر مستعمرة في أفريقيا يحتلها المغرب منذ عام 1975، بدعم من فرنسا.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل