السوريون يتوجهون غدا الأربعاء إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد

م .ك25 مايو 2021آخر تحديث :
السوريون يتوجهون غدا الأربعاء إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد

يتوجه السوريون، غدا الأربعاء، إلى مراكز الانتخاب المنتشرة في معظم المحافظات السورية لاختيار رئيس للبلاد ، وسط إجراءات أمنية مشددة .

ويتنافس في هذه الانتخابات التي تعد الثانية منذ تعديل الدستور في عام 2012 ، ثلاثة مرشحين، هم الرئيس الحالي بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله وهو برلماني سابق وينتمي لحزب (الوحدويون الاشتراكيون) أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية ( الائتلاف الذي يقوده حزب البعث الحاكم في سوريا ، ومحمود مرعي وهو محام ومعارض سوري .

وأعلنت وزارة الداخلية السورية ، أن نحو 18 مليون سوري يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقال وزير الداخلية السوري ،محمد الرحمون، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ، أن عدد الذين يحق لهم التصويت تجاوزوا الـ 18 من العمر، وغير محرومين قانونا من التصويت، يبلغ 18 مليونا، و107 آلاف سوري، داخل سوريا وخارجها، وذلك بعد استبعاد المحرومين من حق الانتخاب وفق قانون الانتخابات العامة.

ونقلت وكالة الانباء السورية، عن الرحمون ، ان العدد يشمل جميع المواطنين السوريين على قاعدة البيانات في الشؤون المدنية ممن يحق له التصويت، موضحا أن “هناك الكثير من المواطنين أرغمتهم الظروف إلى المغادرة إلى دول الجوار من مراكز غير رسمية وبالتالي لا يوجد إحصاء دقيق لمن هم في هذه المناطق”.

وفي رده عن سؤال حول التصويت في المناطق التي مازالت تخضع لسيطرة تنظيم “داعش” ، أوضح الوزير السوري إنه “تم إحداث مراكز انتخابية على كامل الجغرافيا السورية، أما في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيمات الإرهابية، فقد تم إحداث مراكز بمحاذاة تلك المناطق للسماح والتسهيل للمواطنين لممارسة حقهم بسهولة ويسر”.

وأشار بالمناسبة إلى أنه ” تم استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللوجستية اللازمة للعملية الانتخابية الخاصة بالاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخابات رئيس الجمهورية”.

وتستعد سوريا لهذا الاستحقاق ، وسط إجراءات أمنية مشددة ، بحسب الإعلام المحلي ، حيث تمت اقامة عدة حواجز بدمشق خاصة عند مداخلها وانتشار قوات الامن بها ، تحسبا لوقوع أي طارئ قبل يوم من بدء الانتخابات الرئاسية.

و.أ.ج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل