بولخراص : تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر و ليبيا

م .ك17 يونيو 2021آخر تحديث :
بولخراص : تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر و ليبيا

فور وصول الوفد الرفيع المستوى لمجمّع سونلغاز، بقيادة رئيسه السيد شاهر بولخراص، إلى مقرّ وزارة الكهرباء و الطاقات المتجدّدة في مدينة طرابلس اللّيبية. و بعد مراسيم الإستقبال الرسمي الذي حظي بها الوفد الجزائر. باشر الطرفان أشغال إجتماع وصف بالاستعجالي. تم خلاله التطرق إلى سبل إمداد الشقيقة ليبيا بالكهرباء خلال صائفة 2021. و ذلك بمشاركة رئيس مجلس شركة جيكول، السيد وئام العبدلي. و عدد من الإطارات مسيرة في شركة.
خلال اللّقاء أدلى السيد بولخراص بالتصريحات التالية:

_ “إنّه لمن دواعي السرور، أن تكون سونلغاز وباعتبارها متعاملا رائدا في مجال الطاقة، وفاعلا رئيسيا في التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي والقاري والمتوسطي، متواجدة اليوم هنا في ليبيا في اطار تجسيد اتفاقية شراكة واعدة بين الشقيقتين”.

“نحن اليوم في هذا اللقاء التاريخي . هنا لنتباحث فحوى الاتفاقية الموقعة بين شركتينا و التي الهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي و البناء في قطاع الطاقة الكهربائية و الذي يتجسد حاليا في تنفيذ المرحلة الأولى التي اتفقنا عليها خلال المنتدى الإقتصادي في الجزائر. المرحلة الاولى سطرت ضمنه جسكول برنامج استعجالي يهدف الى الاستجابة للحاجيات الأولية الكهرباء و التي تتمحور اساس حول:
1-تأجير توربينات غازية متحركة باسرع وقت ممكن و استعجالي و العملية انطلقت في الجزائر عبر كل الفرق و الفروع اشتعلت على قدم و ساق لتنفيذ العملية في اقرب الاجال لدعم الشبكة خاصة في طرابلس
2-الإمداد بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة التونسية بين 180/200 ميغاواط. في اليومية القادمين .
3_ تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر و ليبيا و هو القرار التاريخي الذي نعلن عنه اليوم . و الدراسات اليوم هي طورت الانجاز. و يدخل حاليا رسميا في مخطط شبكة النقل .
4-التعامل في مجال التدريب في مختلف التخصصات .

_”نؤكّد بالمناسبة، التزام الجزائر من خلال مجمّع سونلغاز، بدعم ومساندة الجمهورية الليبية في انطلاقتها الاقتصادية الجديدة، التي نودّ أن تكون الجزائر معولها البنّاء في مسارها التنموي. وفي هذا الإطار نؤكد أن سونلغاز بما تملكه من خبرة وتجربة كمتخصّص في الطاقة، وما تزخر به من موارد مادية وبشرية مستعدّة لفتح ذراعيها على التعاون وفق مبدأ (رابح- رابح)”.

من جانبه أثنى رئيس مجلس إدارة جيكول. السيد وئام العبدلي. على سرعة استجابة الطرف الجزائري ممثلا في مجمّع سونلغاز للدعوة الاثرية في مجال تغطية إحتياحاتها الكهربائية خلال صائفة 2021. مؤكدا حرصا ليبيا على الإستثمار في شراكتها مع الجزائر .

بالمناسبة قام الفريق الجزائري ممثلا في عدد من الإطارات المسيرة في شركة سونلغاز بتقديم عرض تفصيلي حول المجمّع تحت عنوان “سونلغاز..شركة لاعبة ورئيسية في التنمية الطاقوية”. كما تم التطرق بالتفصيل الى مشروع امداد ليبيا بالكهرباء. حيث تمت تقديم اقتراحات حول سبل تنفيذ المشروع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل