رضا تير: الجزائر بإمكانها اقتحام السوق الإفريقية بـ1مليار دولار من المنتوجات الكهربائية مبدئيا

مسعود زراڨنية21 يونيو 2021آخر تحديث :
رضا تير: الجزائر بإمكانها اقتحام السوق الإفريقية بـ1مليار دولار من المنتوجات الكهربائية مبدئيا

قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي رضا تير اليوم الاثنين بالبليدة أن الجزائر بإمكانها اقتحام السوق الإفريقية بواحد مليار دولار من المنتوجات و المعدات الكهربائية.بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و قال السيد تير في تصريح للصحافة على هامش أشغال ملتقى الصناعة الكهربائية: سوق المعدات الكهربائية و إمكانيات التصدير “أن الجزائر بإمكانها مبدئيا تصدير واحد مليار دولار من المنتوجات و المعدات الكهربائية إلى السوق الإفريقية التي تعد منفذا للتصدير بامتياز”.

و أكد أن الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات اللازمة و المؤهلات بما فيها “موروث صناعي صرفت عليه الدولة أموالا طائلة حان الوقت للاستفادة منها”، على غرار مجمع سونلغاز الذي يعد قاطرة الصناعة و كوسيدار و المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية و الخطوط الجوية الجزائرية و غيرها.

وأضاف أن سوق المعدات الكهربائية في الجزائر عرفت تطورا سريعا، لا سيما مع تطور الشبكات الكهربائية و عملية الإمداد بالكهرباء و تدابير تحقيق النجاعة الطاقوية و تطوير الشبكات الكهربائية الذكية و التخزين و التنقل المستدام، و هي الاستعمالات التي من شأنها تطوير هذه السوق، و لهذا الغرض، يضيف نفس المسؤول، “بات من الضروري تحليل التوجيهات الداعمة للطلب و تبني نظرة استراتيجية إيجابية لتطويره ضمن حركية التصدير”.

وذكر أن نظرة المجلس تعمل على البحث عن كيفية فتح المجال لترقية الصادرات بإفريقيا، خاصة و أن نصف سكان هذه القارة لا يستفيدون من الكهرباء، أي ما يعادل 600 مليون نسمة.

وأوضح أن هناك طلب كبير من الدول الإفريقية، على غرار السنغال و عدد من دول إفريقيا الغربية، “يتوجب علينا تلبيتها و ذلك ضمن استراتيجية استباقية لولوج هذه السوق الإفريقية في إطار منطقة التجارة الحرة الإفريقية”.

وبعدما أقر بوجود بعض العراقيل التي تعيق الاستثمار في الخارج، سيما منها ما تعلق بقوانين الصرف المعتمدة حاليا، قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي أن هذه القوانين “محل انشغال كبير لرئيس الجمهورية و محل السياسة الداخلية للمجلس الذي يقوم حاليا بالعمل عليها (القوانين) بحيث سنخرج باقتراحات من شأنها إزالة مثبطات الاستثمار”.

كما قال أن هناك عراقيل لوجيستية و أخرى مالية و عراقيل لها صلة بدراسة الأسواق يجري حاليا العمل على دراستها.

وكشف في هذا السياق عن التحضير لإقامة ورشات مهنية حول اقتصاد الشبكة (الكهرباء و الغاز و المياه و الاتصالات و النقل) يومي6 و 7 جويلية الداخل بالجزائر العاصمة سيتم التطرق من خلالها إلى كافة الشبكات.

للإشارة، تتضمن أشغال هذا اللقاء الذي يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التي شرع الكناس في تنظيمها و التي لها صلة بالاقتصاد الوطني و الخيارات الاستراتيجية، محاضرات ينشطها فريق من الخبراء تتمحور في مجملها حول سوق المعدات الكهربائية و إمكانيات الجزائر و آفاقها في مجال التصدير.

وستختتم هذه الأشغال التي تتضمن كذلك تنظيم ورشات حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها لاقتحام السوق الإفريقية و أخرى حول المرافقة المالية و التقنية للتصدير و كذا الدعم اللوجستي للتصدير بتوصيات سترفع إلى الجهات العليا للبلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل