مادة البلاستيك تمثل 87 بالمئة من النفايات البحرية في الجزائر

مسعود زراڨنية4 يوليو 2021آخر تحديث :
مادة البلاستيك تمثل 87 بالمئة من النفايات البحرية في الجزائر

حسبما أفاد به تقرير للوكالة الوطنية للنفايات لسنة 2020 حول تسيير النفايات في الجزائر، تمثل مادة البلاستيك 87 بالمئة من النفايات التي تم جمعها على مستوى الشواطئ خلال حملة مراقبة ومتابعة النفايات البحرية التي اطلقتها الوكالة خلال السنتين الفارطتين، .

وتبين هذه الحملة التي تخص قياس كمية النفايات وتصنيفها والتي انجزتها الوكالة الوطنية للنفايات بدعم من الفاعلين المحليين (مديرو البيئة والبلديات والجمعيات …) أن النفايات التي تم جمعها على مستوى الشواطئ تتعلق اساسا بمادة البلاستيك (87 بالمئة) و13 بالمئة الاخرى تنقسم الى الورق (7 بالمئة) والفولاذ (3 بالمئة) والزجاج (2 بالمئة) والقماش (1بالمئة).

كما يوضح التقرير ان السياحة والممارسات السيئة في مجال تسيير النفايات تشكلان الاسباب الرئيسية للتلوث البحري في الجزائر.

ونددت الوكالة الوطنية للنفايات “بالممارسات السيئة والغياب التام للتسيير المتكامل للنفايات التي تعتبر من الأسباب الرئيسية لهذا التلوث”.

و حسب التقرير فإن تغيير الجزائريين لنمط استهلاكهم قد أدى إلى تفاقم النفايات في الوسط البحري علاوة على أن الكمية الكبيرة من المواد الموجودة في الشواطئ تتمثل في مواد بلاستيكية ذات الإستخدام الواحد (66 بالمئة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل