الجزائر تشارك في الإجتماع السادس للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية عبر الأنترنت

عمار4 يوليو 2021آخر تحديث :
الجزائر تشارك في الإجتماع السادس للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية عبر الأنترنت

في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud:

1- سيشارك 03 إطارات و قاضيان 02 في الإجتماع السادس للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية عبر الأنترنت يوم 08 جويلية 2021، (من الساعة 09:30 الى غاية 12:00 صباحا بتوقيت الجزائر)، من تنظيم المجلس الأوروبي. سيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة التقدم المنجز ضمن هذا البرنامج خلال الأشهر الماضية في الجزائر مقارنة بالنتائج المنتظرة منه، و تقديم مقترحات و خطة عمل خلال الفترة المتبقية من هذه السنة و اعتمادها، بما في ذلك الجانب المتعلق بتقديم الدعم في برنامج التكوين القاعدي و المستمر في مجال الجريمة السيبيرانية.

2- ستشارك قاضية في دروس عبر الأنترنت باللغة الإنجليزية حول “دور النظام البيئي-السيبراني للإتحاد الأوروبي في إستقرار الأمن السيبراني العالمي”، من 06 إلى 08 جويلية 2021، من تنظيم هيئة الأمن الرقمي القبرصي وأكاديمية الدفاع والأمن القبرصية، تحت رعاية كلية الدفاع والأمن الأوروبية. يهدف هذا التكوين الى تقديم الركائز الأساسية للنظام البيئي

– السيبراني للإتحاد الأوروبي و دراسة كيف يمكن لهذه الركائز أن تعزز استقرار الأمن العالمي من خلال تعزيز المرونة السيبرانية و بناء الثقة و زيادة التعاون بين الجهات الفاعلة المعنية، و تبادل الآراء و أفضل الممارسات مع خبراء من مؤسسات الإتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء.

3- في اطار التعاون مع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF، سيشارك 04 قضاة (منهم قاض من مديرية الشؤون الجزائية و إجراءات العفو) في ورشة إفتراضية حول “مكافحة تمويل الإرهاب في منطقة إفريقيا الغربية” يومي 06 و 07 جويلية 2021، من تنظيم فوج العمل للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF المكلف بتعزيز القدرات حول مكافحة الارهاب في منطقة غرب إفريقيا والذي تترأسه كل من الجزائر و ألمانيا، في إطار برنامج عمله السنوي.

تشكل هذه الورشة فرصة جيدة لبلدنا لمعرفة القضية الحساسة لتمويل الإرهاب في منطقة غرب افريقيا والجهود و المبادرات المقدمة بصفة انفرادية أو جماعية من أجل تجفيف منابعه، و إغتنام هذه المناسبة للتذكير مجددا بتجريم دفع الفدية للجماعات الإرهابية و نتائجه الوخيمة على بلدان و شعوب المنطقة. للعلم سيشارك في هذه الورشة الدول الأعضاء للمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب (29 دولة و دول الإتحاد الأوروبي و 22 دولة إفريقية و 21 منظمة جهوية و دولية)، و قد تم تنظيم هذه الورشة بالنظر لتصاعد التهديدات الإرهابية في منطقة غرب افريقيا و العلاقة الوطيدة للتعاون بين الارهاب و الجريمة العابرة للحدود في هذه المنطقة المجاورة لبلادنا.

4- في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية، سيشارك قاضيان في الندوة العلمية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد حول “قانونية و عدالة التوقيف (حجز الحرية) بعد تنفيذ حكم المحكمة و القضاء و إنهاء مدة التوقيف (المذكورة في حكم المحكمة)” من 06 إلى 08 جويلية 2021، من تنظيم المركز.سيتم التطرق خلال هذه الندوة لإجراءات التوقيف على ذمة التحقيق و كيفية تمديدها (الأسباب و المسوغات و السلطة العائد لها هذا الأمر)، إجراءات الحجز الإداري (الأسباب، الظروف، السلطات المنوط بها…)، و قانونية و عدالة التوقيف (حجز الحرية الإداري) بعد تنفيذ المحكوم حكم المحكمة و القضاء و إنهاء مدة التوقيف (عرض تجارب)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل