مجلس الأمة يشارك في المشاورات رفيعة المستوى من تنظيم الجمعية البرلمانية للمتوسط

م .ك12 يوليو 2021آخر تحديث :
مجلس الأمة يشارك في المشاورات رفيعة المستوى من تنظيم الجمعية البرلمانية للمتوسط

شارك السيد إلياس عاشور، عضو مجلس الأمة، نائب رئيس الجمعية البرلمانية للمتوسط، في المشاورات رفيعة المستوى التي تنظمها الجمعية حول موضوع: ” الطريق نحو COP22 و COP26: دور برلمانيي المنطقة الأورمتوسطية ومنطقة الخليج في المفاوضات حول المناخ”، وذلك اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 بواسطة تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

يندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة مفاوضات إقليمية ودولية، تتعلق بالتعاون الدولي من أجل المناخ، تحضيرا للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، وكذا المؤتمر الـ 22 للدول الأطراف في اتفاقية برشلونة المقرر عقدهما الخريف القادم.
تهدف هذه المشاورات إلى توفير فرصة للبرلمانين من أجل تبادل المعلومات مع خبراء رفيعي المستوى، حول المجالات الأربع التي ستتمحور حولها المفاوضات القادمة وهي:
?الإمداد والاستخدام المستدامين للطاقة،
?التنوع البيولوجي والحلول القائمة على الطبيعة،
?التحضر والتنقل النظيف،
?الإدارة الساحلية المستدامة.

تدخل ممثل مجلس الأمة خلال النقاش، حيث دعا إلى تكثيف الجهود من أجل مواجهة هذا التحدي العالمي الصعب، من خلال احترام الدول للالتزامات المنبثقة عن دورات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما استعرض تجربة وجهود الجزائر في هذا الخصوص، مذكرا باستحداث وزارة خاصة بالانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، من أهدافها _ المستلهمة من برنامج السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية _ ترقية تنفيذ انتقال طاقوي قائم على النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج وطني لتطوير الطاقات المتجددة، وتشجيع استعمالها في القطاع الاقتصادي بواسطة اجراءات تحفيزية.
وفي إطار مساهمة البرلمان في هذا المسعى الاستراتجي الهام، أكد ممثل مجلس الأمة مرافقة البرلمانيين لجهود الدولة من أجل مواجهة التغيرات المناخية، وتجسيد الانتقال الطاقوي من خلال تشريع قوانين داعمة لهذا المسار، مؤكدا على ترتيبات تتعلق بمشروع قانون للانتقال الطاقوي في الجزائر، يتضمن انهاء اعتماد الجزائر على الوقود الاحفوري من نفط وغاز في آفاق عام 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل