مديرية الغابات ومنظمة “الفاو” يوقعان وثيقة مشروع لتأهيل وتنمية غابات البلوط الفليني بالجزائر

مسعود زراڨنية15 يوليو 2021آخر تحديث :
مديرية الغابات ومنظمة “الفاو” يوقعان وثيقة مشروع لتأهيل وتنمية غابات البلوط الفليني بالجزائر

وقعت المديرية العامة للغابات ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، يوم أمس الأربعاء بالجزائر على وثيقة مشروع “إعادة التأهيل والتنمية المستدامة المندمجة للمناظر الطبيعية لإنتاج غابات البلوط الفليني بالجزائر” بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

ووقع على الوثيقة بالأحرف الأولى كل من المدير العام للغابات السيد علي محمودي والمنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر كممثل لمنظمة “الفاو” بالجزائر السيد اريك أوفرفاست، بحضور إطارات القطاع.

وأكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، خلال حفل التوقيع، على البعد الاقتصادي والاجتماعي والايكولوجي للمشروع الذي تم تمويله بقيمة 27 مليون دولار على مدى 4 سنوات، بالشراكة مع منظمة الفاو وصندوق البيئة العالمي، باعتباره أداة للتنمية سيخلق ديناميكية على مستوى الغابات من حيث توفير مناصب الشغل.

وينتظر من هذا المشروع ،حسب الوزير، إعادة تهيكل في إطار التنمية المستدامة للبلوط الفليني، في إطار سياسة القطاع لتنمية الغابات بحلول العام 2035 ، سيما فيما يتعلق بالادارة المستدامة للثروة الغابية، وذلك بغرض تحقيق أهداف التنمية المستدامة المندرجة ضمن خطة الأمم المتحدة لعام 2030.

ويستهدف المشروع، الذي يخص ثلاثة ولايات كمرحلة أولى، ثلاثة مواقع تختلف بيئيا واقتصاديا واجتماعيا، على مساحة 22.530 هكتار و هي غابة بني إيدر في جيجل وغابة تاوريرت ايغيل في بجاية وغابة حفير في تلمسان، يؤكد حمداني.

وتغطي الغابات بالجزائر مساحة تقارب 2ر4 مليون هكتار ، تشغل بها غابات الفلين 11 بالمائة، بمساحة اجمالية تبلغ 440 ألف هكتار منها 150 ألف هكتار كمساحة منتجة بمتوسط إنتاج يبلغ سنويا 60 ألف قنطار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل