البروفيسور بونجار : الجزائر تسجل سنويا حوالي 50 ألف حالة إصابة بالسرطان

عمار17 يوليو 2021آخر تحديث :
البروفيسور بونجار : الجزائر تسجل سنويا حوالي 50 ألف حالة إصابة بالسرطان

كشف رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في أمراض السرطان ورئيس مصلحة طب الأورام بمركز البليدة البروفيسور عدة بونجار لإذاعة سطيف، أن حالة السرطان في الجزائر ليست بالوردية ولا هي سوداوية، حيث توجد ايجابيات ونقائص.

وأفاد ذات المتحدث أن هناك نقص في عدد مصالح سرطان الدم و لابد من تدارك هذا النقص و زيادة عدد المصالح، وأيضا في مصالح طب الأطفال، مشيرا إلى أنه لابد من تعزيز الإمكانيات للتكفل الأمثل بعدد الحالات التي تقدر ب 1000 إلى 1500 حالة سرطان أطفال سنويا.

وأوضح بونجار أن الجزائر تسجل سنويا حوالي 50.000 حالة اصابة بالسرطان، وأن المنتشرة منها هي سرطان الثدي بـ 12000 حالة سنويا ما يمثل نسبة 25%، وأن سرطان القولون والمستقيم الأول عند الرجال بـ 4500 إلى 5000 حالة سنويا.

ودق البروفيسور بونجار ناقوس الخطر بشأن سرطان القولون والمستقيم في الجزائر والذي ينتشر بسرعة، مطالبا بالعودة إلى إتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الشحوم والدهون.

وفي تطرقه إلى أشكال العلاج بالأشعة، أكد البروفيسور أنها مرتبطة بالأجهزة، إذ يتواجد على المستوى الوطني 40 مسرعا خطيا في القطاع العام و 12 في القطاع الخاص.

وقال بونجار أن توزيع المسرعات الخطية في الجزائر لم يكن مبرمجا بالشكل الجيد، مشيرا في هذا الصدد: “من المفروض مسرع خطي لكل مليون نسمة لكن هناك مراكز في الجزائر تحتوي على 3 مسرعات و تعمل بواحد فقط كمراكز ورقلة، بشار، أدرار وواد سوف”.

وتابع قائلا: “هناك نقص في عدد المسرعات الخطية في مراكز الوسط العاصمة البليدة وتيزي وزو”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل