“أوناب” يشرع في إمضاء العقود التجارية الخاصة ببرنامج زراعة الذرة الصفراء مع الفلاحين

مسعود زراڨنية27 يوليو 2021آخر تحديث :
“أوناب” يشرع في إمضاء العقود التجارية الخاصة ببرنامج زراعة الذرة الصفراء مع الفلاحين

شرع الديوان الوطني لتغذية الأنعام “أوناب” في إمضاء العقود التجارية لشراء محصول الفلاحين الراغبين في الانخراط في برنامج زراعة الذرة الصفراء لموسم 2021 -2022 على مستوى ولايات جنوب البلاد، حسبما أفادت به يوم أمس الإثنين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

و حسب ما ورد في منشور للوزارة عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ان هذه العقود التجارية تندرج في إطار تجسيد ورقة طريق قطاع الفلاحة والتنمية الريفية 2020-2024 فيما يخص تطوير الزراعات الإستراتيجية.

و حسب نفس المصدر، يتم إبرام هذه العقود على مستوى وحدات أغذية الأنعام التابعة للديوان وكذلك مديريات المصالح الفلاحية للولايات المعنية.
وفي هذا الإطار يعلم “أوناب” الفلاحين الراغبين في زراعة الذرة الصفراء لهذا الموسم، التقرب من وكالات بنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر على المستوى المحلي، من أجل إيداع ملفاتهم للحصول على القرض الموسمي “الرفيق” لشراء البذور والمدخلات الاخرى.

وحسب البيان اتخذت الوزارة مؤخرا عدة إجراءات تحفيزية لصالح الفلاحين المنخرطين في برنامج إنتاج الذرة ابتداء من الموسم الحالي 2021-2022، بهدف تشجيع الإنتاج الوطني من هذا النوع والمساهمة في تقليص وارداته.

ومن بين هذه الإجراءات، رفع سعر شراء محصول الذرة من عند الفلاحين الى 5.000 دينار للقنطار بدلا من 4.500 دينار سابقا، وتحديد مدة أقصاها 72 ساعة لدفع مستحقات الفلاحين مباشرة بعد قيامهم بإيداع محصولهم، في إطار نظام دعم ومرافقة خاص بهذه الزراعة.

وبخصوص برنامج إمضاء العقود التجارية، فقد تم بصفة أولية، تحديد تواريخ 25 و26 و27 و28 جويلية لإمضاء العقود في وحدة تغذية الانعام بسكرة وتشمل ولايات بسكرة، وورقلة وواد سوف وتقرت ، وحددت من 25 الى غاية 28 جويلية لوحدة الجلفة (الجلفة، المنيعة، غرداية، الأغواط)، ويوم 25 جويلية بوحدة المسيلة ويومي 25 و26 جويلية بوحدة بوقطب (بالنسبة لولايتي أدرار وتيميمون).

كما تم تحديد يومي 26 و27 جويلية بوحدة تبسة (تبسة وخنشلة) ويوم 29 جويلية بوحدة بسكرة (تخص أولاد جلال)، ويوم 26 جويلية بوحدة ولاد حملة (باتنة) ومن 27 جويغ إلى 1 أوت بوحدة بوقطب (تخص بشار والبيض والنعامة).

المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل