بسبب الزيادة على الطلب .. فايزر وموديرنا ترفعان أسعار اللقاح

نور
2021-08-01T16:21:07+01:00
العالم
نور1 أغسطس 2021122 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
بسبب الزيادة على الطلب .. فايزر وموديرنا ترفعان أسعار اللقاح

رفعت شركتي «فايزر» و«موديرنا» أسعار لقاحهما، وفقا عقود التوريد بالاتحاد الأوروبي، الأمر الذي قد يثير مخاوف بشأن التسابق للحصول على الجرعات ورفع الأسعار مجدداً.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، قررت شركة «فايزر» رفع سعر لقاح كورونا بأكثر من الربع، فيما ارتفع سعر لقاح شركة «موديرنا» بأكثر من العُشر.ووفقا للبيانات الرسمية، فيبلغ السعر الجديد لجرعة «فايزر» 23.14 دولاراً بدلا من 18.40 دولاراً كما ارتفع سعر جرعة لقاح «موديرنا» إلى 28.50 دولار بدلاً من 25.50 دولار.

وتكافح الدول الأوربية اضطرابات في الإمدادات خصوصا في ظل المخاوف بشأن الآثار الجانبية للقاحات الأخرى.

ومن المقرر أن تحقق الشركات المصنعة للقاحات عائدات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات هذا العام مع توقيع صفقات جديدة مع دول العالم التي تسعى لتأمين إمدادات جرعات معززة في مواجهة انتشار متغير دلتا شديد العدوى.

وتشير التوقعات إلى أن تصل مبيعات شركة «فايزر» إلى 56 مليار دولار سنويا، ووصول شركة «موديرنا» إلى 30 مليار دولار، في ظل هيمنتها على أسواق الدخل المرتفع.وفي وقت سابق، تمت إعادة التفاوض على شروط الصفقات، التي تم إبرامها هذا العام بإجمالي يصل إلى 2.1 مليار جرعة حتى عام 2023، بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة التجريبية للشركتين أن اللقاحات تتمتع بمعدلات فعالية أعلى من اللقاحات الأقل سعراً التي طورتها أكسفورد- أسترازينيكا و جونسون آند جونسون.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.